عاجل
0020
0020
previous arrow
next arrow

منحة ألمانية للاردن بقيمة 10 مليون يورو

وقع في وزارة التخطيط والتعاون الدولي امس و في إطار التعاون التنموي بين الأردن والمانيا اتفاقية المنحة الخاصة بمشروع «تزويد المياه للاجئين السوريين في الأردن-المرحلة الثانية» (Water Supply for Syrian Refugees in Jordan) بقيمة (10) ملايين يورو، وذلك لتمويل المرحلة الثانية من مشروع يهدف لمساعدة قطاع المياه في الاردن لتخطي ظروفه الطارئة وخصوصاً في محافظات الشمال بسبب نزوح السوريين الى المملكة.
ووقع الاتفاقية نيابة عن الحكومة وزير التخطيط والتعاون الدولي د. ابراهيم سيف وعن الجانب الالماني المدير الإقليمي للبنك لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ممثل عن بنك الإعمار الألماني (KfW) ولفغانغ رويس بحضور وزير المياة والري د. حازم الناصر باعتبارها الجهة المستفيدة، والسفير الألماني لدى المملكة رالف طرّاف.
واشاد الوزير سيف بالجانب الالماني لدعمه المتواصل للأردن من خلال المنح والمساعدات الفنية والقروض الميسرة لتمويل مشاريع في قطاعات حيوية كالمياه والتعليم والطاقة، لافتا ان لهذه المشاريع أهمية كبيرة في توفير مصادر مائية تلبي حاجة شريحة كبيرة من المواطنين.
واضاف انه تم في السابق الاتفاق على برنامج إدارة مصادر المياه بقيمة 70 مليون يورو، حيث تم توقيع اتفاقية تمويل الشريحة الأولى من القرض مع الجانب الألماني وبقيمة 24,5 مليون يورو في العام 2009، فيما تم توقيع اتفاقية تمويل الشريحة الثانية من القرض مع الجانب الألماني وبقيمة 22 مليون يورو في العام 2010.
وبين انه تم تخصيص ما قيمته حوالي 26,9 مليون يورو كمساعدات اضافية لعام 2011، تتوزع من خلال منح ومساعدات فنية وقروض ميسرة لدعم مشاريع في قطاعات حيوية كالمياه والصرف الصحي والطاقة.
بدوره بين وزير المياه والري د.حازم الناصر ان قطاع المياه يحتاج الى اموال كبيرة لتطوير وتنويع مصادر المياه، لافتا ان الحكومة تخصص سنويا ما بين 400 – 500 مليون دولار لمشاريع المياه والصرف الصحي.
واشار الى  انه تم قبل ثلاثة اشهر اعداد دراسة لبيان كلفة اللاجئين على قطاع المياه، حيث اظهرت الدراسة ان كلفة اللاجئ الواحد سنويا تقدر بحوالي 600 دولار وان كلفة حوالي 600 الف لاجئ سوري لا تقل سنويا عن 360 مليون دولار.
ونوه الى جهود بنك الاعمار الالماني لتقديم مزيد من الدعم لمساعدة اللاجئين السورين وتحسين جودة المياه في المناطق المضيفة لهم، لافتا ان ذلك من شانه المساعدة في الخروج من الازمة والتحديات التي تواجه قطاع المياه هناك.
من جانبه قال السفير الالماني في عمان رالف طراف بالتزام الجانب الالماني بتقديم مزيد من الدعم والمساعدات للاردن وذلك لمساعدته في تحمل الكلف المترتبة عليها جراء استضافة اللاجئين السوريين على اراضيه.
يذكر بأن المانيا من اكبر الدول الداعمة على الصعيد الثنائي للمملكة حيث تم تخصيص ما مجموعة (88,6) مليون يورو خلال برنامج التعاون التنموي للأعوام (2013-2014) وما قيمته (74,5) مليون يورو كمساعدات اضافية لعام 2013، تتوزع من خلال منح ومساعدات فنية وقروض ميسرة لدعم مشاريع في قطاعات حيوية كالمياه والصرف الصحي والطاقة.