0020
0020
previous arrow
next arrow

23 مليون دينار مستوردات المملكة من الكاكاو

0

 ارتفعت مستوردات المملكة من مادة الكاكاو ومستحضراته خلال النصف الأول من العام الحالي إلى 23.179 مليون دينار مقارنة مع 20.7 مليون دينار خلال الفترة نفسها من العام الماضي.
وبلغ متوسط قيمة مستوردات المملكة من مادة الكاكاو ومستحضراته 3.9 مليون دينار شهريا خلال النصف الأول من العام الحالي مقارنة مع 3.45 مليون دينار في الفترة نفسها من العام الماضي.
وارتفعت مستوردات المملكة من مادة الكاكاو ومستحضراته بنسبة 12 % في النصف الأول من العام الحالي مقارنة بالنصف الأول من العام الماضي.
وجاء في بيانات دائرة الإحصاءات العامة أن مبلغ 23 مليون دينار يمثل حجم مستوردات المملكة من مادة الكاكاو ومستحضراته. والكاكاو شجرة صغيرة دائمة الخضرة يبلغ ارتفاعها من 4 إلى 8 أمتار وموطنها الأصلي أميركا الجنوبية وبذورها تستخدم في صناعة الكاكاو والشوكولاته.
وفي التفاصيل، ارتفعت مستوردات المملكة من الكاكاو في شهر حزيران (يونيو) بنسبة 64 % مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.
وبعد التدقيق في أرقام الإحصاءات العامة بالنسبة لإنفاق الأردنيين على مادة الكاكاو؛ بلغت المستوردات في شهر حزيران (يونيو) الماضي 5.117 مليون دينار مقارنة مع 3.114 مليون دينار في الفترة نفسها من العام الماضي.
وعلى صعيد صادرات المملكة من مادة الكاكاو ومستحضراته؛ انخفضت في النصف الأول من العام الحالي بنسبة 32 % مقارنة بالنصف الأول من العام الماضي.
وبلغت صادرات المملكة من الكاكاو ومستحضراته 1.345 مليون دينار في النصف الأول مقارنة مع 1.996 مليون دينار بالفترة نفسها من العام الماضي.
وفي التفاصيل، انخفضت الصادرات من الكاكاو في شهر حزيران (يونيو) بنسبة 6 % لتبلغ 291 ألف دينار مقارنة مع 274 ألف دينار في شهر حزيران (يونيو) من العام الماضي.
ويشار الى أن الشجرة القارية دائمة الخضرة والمعروفة بشجرة الكاكاو التي يحصد منها بذور تمثل المصادر المختلفة لجميع منتجات الكاكاو ومنها الشوكولاته.
وكانت تلك الشجرة تنمو في المناطق البرية من المناطق الاستوائية في أميركا الجنوبية منذ 4000 سنة قبل الميلاد، وتتميز شجرة الكاكاو بأوراقها العريضة وتنمو حتى تصل إلى ارتفاع 7.5 متر وتشبه بذور الكاكاو أو حبوبها إلى حد كبير بذور اللوز.