0020
0020
previous arrow
next arrow

شركات أردنية تسعى إلى العالمية والتأهل إلى "وادي السيلكون"

1

تستعد ثلاث شركات ريادية أردنية تعمل في مضمار تقنية المعلومات والمحتوى الرقمي اليوم لخوض غمار برنامج تدريبي وتأهيلي عالمي سيجري تنظيمه بداية شهر تشرين الأول (أكتوبر) المقبل ولمدة ثلاثة أشهر في “وادي السيلكون” الذي يعدّ القلب النابض لقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.
هذه الشركات الثلاث ستكون على موعد مع ” العالمية” وعلى مقربة من عمالقة تكنولوجيا المعلومات حول العالم من شركات كبرى، وشركات صغيرة وناشئة وخبراء ومستثمرين عالميين، ما يتيح لها فرصاً كبيرة لتطوير مشاريعها، حيث يأمل مؤسسو هذه الشركات أن تحظى بانطلاقة عالمية بعد سنوات قليلة من تأسيسها والعمل عليها في الأردن.
هذه الفرصة “العالمية” ستكون متاحة أمام شركات: “cheezu” التي تعمل على أول برنامج إنترنت عربي لعمل كتب للصور على شبكات التواصل الاجتماعي، وشركة “كيرل ستون ستوديوز” لإنتاج المحتوى الإلكتروني على شكل رسوم متحركة، وشركة ” mixed dimension” التي تعمل على تطوير تكنولوجيا وأدوات لمصممي الألعاب الرقمية، وذلك بعدما جرى تأهيل هذه الشركات ضمن مبادرة حملت اسم “u start”، وقامت عليها شركة أمنية للاتصالات، ومركز حاضنات الأعمال “plug and play” التكنولوجي العالمي، ودعم من جمعية “إنتاج”، والوكالة الأميركية للتنمية الدولية في الأردن.
وجرت الجولة الأولى من هذه المبادرة يومي الأربعاء والخميس الماضيين حيث جرى التقييم من قبل لجنة متخصصة في مجال الريادة وقطاع تقنية المعلومات، وتأهيل الشركات الأردنية الثلاث، للتواجد في برنامج “بلغ أند بليه” العالمي في وادي السيلكون في الولايات المتحدة بداية شهر تشرين الأول (أكتوبر) المقبل، وذلك من بين 15 شركة تقدمت للمبادرة منذ بدء التسجيل فيها قبل أكثر من شهر ونصف.
وأكدت شركة أمنية منذ إطلاقها المبادرة أنها “تهدف إلى التجسير بين الأردن والسيلكون فالي في الولايات المتحدة لدعم رياديي تقنية المعلومات في الأردن وإدماجهم بالخبراء العالميين في مجال ريادة تقنية المعلومات، حيث يعد مركز “بلغ آند بليه” أضخم حاضنة أعمال في العالم في السيليكون فالي”. مشيرة إلى أنها تسعى إلى تأهيل حوالي 15 شركة أردنية وإيصالها إلى البرنامج العالمي خلال المرحلة المقبلة وعلى جولات أو مراحل انتهت أول واحدة منها بتأهيل الشركات الثلاث.
المؤسس الشريك في شركة “cheezu” غيث قعوار – إحدى الشركات المتاهلة إلى مركز “بلغ اند بليه” – يرى ان مثل هذه المبادرة هي مهمة للشركات الريادية المحلية لا سيما التي تعمل على منتج عالمي، وذلك لما توفره من فرص للتعلم من أفضل العقول في مجال تقنية المعلومات، وإتاحة الفرصة للشركات على الاختلاط مع مستثمرين لديهم خبرات عميقة، والمساعدة للوصول إلى المال الذكي في “سيلكون فالي”.
ويرى قعوار أن مشاركته في هذا البرنامج ستساعده على صقل وتطوير منتجه “نحو العالمية”، موضحاً أنه قام بتأسيس الشركة بعد الحصول على استثمار أولي من “oasis500” في 2011، لتنجح الشركة في تطوير أول منتج لها على الإنترنت يحمل اسم “photosquare” الذي يمكّن مستخدمي الفيسبوك من تحويل صورهم على الفيسبوك، مع التعليقات الخاصة إلى كتب مطبوعة عالية الجودة.
المدير التنفيذي لجمعية “إنتاج” عبدالمجيد شملاوي قال إن المبادرة التي قامت عليها شركة أمنية بالتعاون مع ” بلغ اند بليه” تحمل دلالات مهمة، أولها مساعدة الشركات الريادية الأردنية ولأول مرة للوصل إلى العالمية، والاندماج بالبرامج والخبرات العالمية في تطوير وتأهيل وحتى إمكانية جذب الاستثمارات العالمية.