0020
0020
previous arrow
next arrow

200 مليون دولار دعم أميركي إضافي للأردن

1

  2013، وذلك لمساعدة الأردن في مواجهة أعباء اللاجئين السوريين.
ووقع الاتفاقية وزير التخطيط والتعاون الدولي الدكتور إبراهيم سيف والسفير الأميركي في عمان ستيوارت جونز ونائب مدير بعثة الوكالة الأميركية للإنماء الدولي دوجلاس بول، على الاتفاقية التي خصصت كدعم مباشر للموازنة في قطاعات التعليم والصحة والمياه.
وقال وزير التخطيط والتعاون الدولي إن تقديم المنحة النقدية الأميركية الإضافية يأتي في ظل ظروف دقيقة تمر بها الموازنة العامة للدولة، بسبب استمرار تداعيات الأزمة السورية على الاقتصاد الوطني، حيث تبذل الحكومة الأردنية جهوداً كبيرةً للتخفيف من الضغوط التي تتعرض لها الموازنة العامة كنتيجة لتقديم مجموعة من الخدمات والسلع المدعومة للأشقاء السوريين. 
وفي هذا الإطار، أكد الوزير سيف أن هذه المنحة ستساهم في تخفيف الأعباء المالية الناجمة عن استضافة الآلاف من الأشقاء السوريين في المملكة، كما ستساعد الحكومة الأردنية في الحد من الأثر الكبير الذي سببته أزمة اللجوء السوري على الاقتصاد الوطني الأردني بمختلف قطاعاته. 
وعبر وزير التخطيط عن شكر الحكومة الاردنية للولايات المتحدة الأميركية على الدعم المتواصل المُقدم للمملكة الأردنية الهاشمية، مؤكدا ان هذا الدعم يعكس المستوى المتقدم الذي وصلت إليه العلاقة بين الجانبين، وتقدير الادارة والكونجرس الاميركي لدور الاردن على مستوى المنطقة وما تقوم به من جهود اصلاحية.
كما أشاد الوزير سيف بالمستوى المتقدم الذي وصلت إليه العلاقة بين الجانبين، والشراكة الاستراتيجية التي تحكم هذه العلاقة، والجهود التي يبذلها جلالة الملك عبد الله الثاني في تمكين وتوطيد أواصر التعاون مع الولايات المتحدة الأميركية، حيث كان لهذا الدعم أثر واضح في مسيرة الأردن التنموية في مختلف القطاعات. 
وأضاف وزير التخطيط والتعاون الدولي بأن الأردن يتطلع إلى المزيد من التعاون بين البلدين على مختلف الصعد وفي شتى المجالات، والذي سيكون له الأثر الكبير في دعم تنفيذ الخطط والبرامج الإصلاحية والتنموية الوطنية.
ومن الجدير بالذكر، بأنه سيتم خلال شهر أيلول (سبتمبر) المقبل، وكما جرت العادة في كل عام، توقيع اتفاقيات منح بقيمة 360 مليون دولار ضمن برنامج المساعدات الأميركية الاقتصادية الاعتيادية للعام 2013. وعليه، فإن مجموع المساعدات الأميركية الاقتصادية للمملكة خلال العام 2013 سيصل إلى حوالي 560 مليون دولار، تشكل المنح النقدية المخصصة لدعم الموازنة للعام 2013 منها، حوالي 384 مليون دولار.
وأضاف الوزير أن ّالمساعدات الأميركية النقدية تضاف لها ضمانات القروض التي قدمتها الولايات المتحدة أيضا والتي تفتح المجال للأردن للاقتراض من الأسواق العالمية بحجم 2 مليار دولار وبأسعار فائدة قليلة، وتوقع الوزير أن يتم الانتهاء من المفاوضات ما بين الأردن وأميركا حول الشروط المرجعية لهذه الضمانات نهاية الشهر المقبل. 
من جانبه، قال جونز: “نحيي الأردن على استجابته تجاه الأزمة الإنسانية للشعب السوري. وسنقوم بدورنا بمساعدة الأردن في تحمل هذه الأعباء. وهذه المنحة هي تأكيد ملموس على العلاقة الوطيدة بين البلدين والتزامنا بهذه الشراكة. ستقف الولايات المتحدة إلى جانبكم في التزامكم تجاه الشعب السوري وفي مواجهة التحديات التنموية الكبيرة التي تواجهونها”.
وأضاف أنّ أخر 12 شهرا قدمت الولايات المتحدة حوالي 370 مليون دولار كمساعدات خصصت للاجئين السوريين منها الـ200 مليون الأخيرة و100 مليون مساعدات اضافية العام الماضي لنفس الغاية و50 مليون دعم المجتمعات المحلية و20 مليون تحسين كفاءة استخدام المياه والتي تأتي بسياق دعم اللاجئين.