عاجل
0020
0020
previous arrow
next arrow

ندوة حول إنتاج الغاز الحيوي في عجلون

0

بإشراف من مدير زراعة محافظة عجلون المهندس الزراعي رائد الشرمان وبالتعاون مع المركز الوطني للبحث و الإرشاد الزراعي ، عقدت جمعية قرى شمال عجلون الواقعة في بلدة صخرة يوم أمس الأربعاء ندوةً حول مشروع الغاز الحيوي وتحويل الفضلات الحيوانية إلى طاقة تحقق الكثير من الفوائد .

وقدم المهندس عماد القرعان من المركز الوطني للبحث و الإرشاد الزراعي عرضاً علمياً يهدف إلى تعريف مربي الثروة الحيوانية بإمكانية إنتاج الطاقة من مخلفات الثروة الحيوانية ، و حول أهمية استغلال هذه الفضلات التي تتسبب بكثير من المشاكل البيئية والأمراض وتحويلها إلى مصدر ممتاز لإنتاج الطاقة التي تستخدم في الإضاءة والتدفئة والطبخ وبكلفة بسيطة جداً باستخدام أسلوب التخمير وإنتاج غاز الميثان.

وتحدث في الندوة المهندس الزراعي صلاح الدين المومني رئيس وحدة الإرشاد الزراعي في مديرية زراعة عجلون ، حيث أشار إلى ضرورة تعميم هذا المشروع في ظل أزمة الطاقة التي تمر بها المملكة ، حيث أن تكلفة تنفيذ هذه الآليات بسيطة ومقبولة بالنسبة إلى إمكانيات مربي في المملكة بشكل عام وفي محافظة عجلون بشكل خاص .

و أشار المهندس الزراعي مضر الصمادي رئيس شعبة الإنتاج الحيواني في المديرية إلى أن جودة هذا السماد الناتج من تخمير الفضلات الحيوانية أعلى بكثير من استخدامها بشكل مباشر دون مرورها بأي من عمليات ومراحل المعالجة لإنتاج الطاقة من مخلفات مزارع الأبقار .