0020
0020
previous arrow
next arrow

دور الشباب والمرأة في بالمشاركة في الحياة السياسية ورشة عمل لحقوق الانسان

1

دور الشباب والمرأة بالمشاركة في الحياة السياسية ورشة عمل لحقوق الانسان

المفرق – سامر طوافشة
نظم المركز الوطني لحقوق الانسان بالتعاون مع المعهد الديمقراطي الوطني للشؤون الدولية (NDI)مائدة مستديرة حول دور الشباب والمرأة بالمشاركة في الحياة السياسية,بمشاركة ممثلين عن مؤسسات المجتمع المدني والشباب والمرأه.

وركز المشاركون على ضرورة تعزيز دور الشباب والمرأة بالمشاركة والانخراط في الحياة السياسية الى جانب معرفة الصعوبات والتحديات التي تواجه الشباب والمرأة ومحاولة ايجاد الحلول وتلافي العقبات.

وتحدث المحامي محمد الناصر من المركز الوطني لحقوق الانسان,حول المواطنة وحقوق الانسان,مؤكدا ان المواطنه تأتي من الايمان الحقيقي بأن الوطن أولا ما يعني ان يأخذ الجميع حقوقه بالتساوي,مشيرا الى ضرورة التركيز على تعزيز مفاهيم حقوق الانسان وتجذيرها في المجتمع.

وقالت الناشطة اسلام الحوامده إن المرأة باتت تتمتع بحقوق سياسية جنبا الى جنب مع الرجل,متحدثة عن الاتفاقات الدوليه اللي كفلت حق المرأة في الحياه السياسية.

وأكدت الحوامده على أهمية التوعية للمراة في مجال المشاركة السياسية في شتى مواقعها وعلى اختلاف بيئات تواجدها,مبينة أن هنالك المرأة الريفية والقروية والبدوية الى جانب المرأة المدنية.

وبينت انه بات بوسع المرأة في الأردن أن تشارك في الحياة السياسية من خلال الانضمام الى الأحزاب وتبني مواقف تساهم في بناء الحياة الديمقراطية السياسية التي كفلها الدستور.

وفي مجال حق الشباب في المشاركة بالحياة السياسية, بين المحامي عيسى المرازيق أن الدستور الأردني كفل حق الجميع ومن بينهم فئة الشباب,في المشاركة الفاعلة في مقتضيات الحياة السياسية الأردنية.
وركز المرازيق على أهمية تعزيز دور الشباب والمرأة بالمشاركة في الحياة السياسية، وكذلك التعرف على المعيقات والتحديات التي تواجههم وإيجاد أفاق الحلول لتلك المعيقات.

وعن تقييم مستوى مشاركة المرأة والشباب في الانتخابات النيابية,بين مدير الاعلام في المركز الوطني لحقوق الانسان المحامي نضال مقابلة أن هنالك واجب كبير يقع على عاتق مؤسسات المجتمع المدني والمؤسسات الاعلامية في عملية التوعية بأهمية المشاركة في الانتخابات النيابية وانعكاس ذلك على مستوى الحياة السياسية الأردنية بمجملها.