بالفيديو .. “حنانيا” أنقذ حياة وزير الصحة السابق “سعد جابر”

مشاهدة
أخر تحديث : الأربعاء 13 يناير 2021 - 10:10 صباحًا
بالفيديو .. “حنانيا” أنقذ حياة وزير الصحة السابق “سعد جابر”

بعد إعلان وزارة الصحة، باعتبار الفريق الطبيب المتقاعد داوود حنانيا، مدير الخدمات الطبية الملكية الأسبق، أنه أول من تلقى اللقاح في الأردن، هناك قصة لجراح القلب الشهير مع وزير الصحة السابق سعد جابر، عندما كان في عمر الـ13 عاماً، استدعى دخوله المستشفى لإجراء عملية بعد تعرضه للتسممم بمادة “الفيندول”.

و بالتفاصيل، أجرى الطبيب حنانيا العملية لجابر، منقذا حياته، بحسب وصف سعد جابر في لقاءِ سابق، في العام 1974، و يذكر جابر كيف أنهى دراسته من الكلية العسكرية في اليونان، و في السنة الأخيرة سمع بتناقل خبر عبر اوروبا أجراء أول عملية زراعة قلب في الأردن، و كان الدكتور حنانيا هو من أجراها.

و عندما عاد جابر من دراسته بدأ العمل على يد الدكتور داوود، ويصف جابر كيف كان يشعر بالرهبة داخل غرفة العمليات، منوهاً أن هدف كل جراح قلب هو أن يتتلمذ على يد الدكتور داوود. الذي ساهم بشكل كبير في تطور جراحة القلب في المملكة و المنطقة.

وقال حنانيا بعد تلقيه للمطعوم، إن “المطعوم هو الآن السلاح الرئيسي بأيدينا لمحاربة كورونا، وبالطبع الاستمرار بالالتزام بجميع وسائل الوقاية”.

وأضاف: “نحن في أول الطريق للتعافي لكسر الانتشار العجيب لهذا الفيروس، وخلال الأشهر الماضية تابعت تفاصيل اللقاحات مع أرقى المؤسسات البحثية في العالم وتأكدت من أهمية وضرورة أخذ المطعوم للجميع فوق 16 عاماً”.

ودعا حنانيا الأردنيين إلى الإقبال على تلقي المطعوم ولجميع عائلته للوقاية وعدم التعرض للفيروس.

كلمات دليلية
رابط مختصر