0020
0020
previous arrow
next arrow

بالصور .. أغرب الاحتجاجات في العالم

وكالة الناس – تلجأ الشعوب في أنحاء العالم إلى التظاهر كوسيلة لدعم أو الاحتجاج على قضية ما، لضمان حقوقهم وذلك باعتبار التظاهر شكلاً من اشكال حرية التعبير عن الرأي.

وبعيدًا عن الشعارات التقليدية، والهتافات واللافتات التي تحمل مطالبك، ابتكر بعض المتظاهرون في عدد من الدول طرق مختلفة للتظاهر وذلك للفت الانتباه، ولأخذ صدى فعال لنيل التعاطف مع قضيتهم أو الضغط  لتحقيق مطالبهم.

فيما يلي، قائمة بأغرب الاحتجاجات وأساليب التظاهر في العالم:

 

الدجاج المتظاهر

21342279851442243505

في مشهد ساخر قام رجال الشرطة الفرنسية، بملاحة الدجاج المتظاهر أمام البرلمان الفرنسي، والذي ابتكره الفرنسيون اعتراضًا على إقرار حق زواج المثليين في فرنسا

 

قبعات العمال

YHHtxfV.jpg

يحتج عمال المصانع في إيطاليا عن طريق وضع قبعاتهم أمام البرلمان الايطالي

 

الآلات الموسيقية

Kiew-2014-piano

احمل آلتك الموسيقية واخرج بها للاعترض، هكذا فكر بعض المستخدمين لهذه الطريقة، مغيرين من الرؤية الكلاسيكية للموسيقى بأن استخدامها الهدوء والاستمتاع والاسترخاء، دافعين بمعنى “الموسيقى ثورة”.

 

دفاعًا عن الحيتان

Alice Newstead

احتجت بعض من الفتيات ضد القتل والصيد الجائر للحيتان، حيث لجأت أليس نيوستد بدهن نفسها باللون الفضي، وتعليق نفسها على خطاطيف للفت أنظار العالم لما تتعرض له الأسماك

 

الاحتجاج بالحليب

bizarre-protest-spraying-milk

قام مزارعون من كل أنحاء أوروبا بحلب الحليب مباشرة من البقر على شرطة مكافحة الشغب، وذلك احتجاجاً على انحدار أسعار الحليب.

 

أقفاص بشريّة

o-PIC-570

قامت منظمة “بيتا” والتي تعتبر الأشرس في الدفاع عن حقوق الحيوان، وتنتشر احتجاجاتهم في أنحاء العالم وخصوصاً ضد استخدام الفرو الطبيعي للحيوانات في صناعة الأزياء، بوصفه تعذيباً لها، وقام ناشطو المنظمة في هونغ كونغ أمام أحد معارض الفرو، حيث جلسوا في الأقفاص تشبهاً بالحيوانات التي يتم قتلها وسلخ فرائها، تاركين للمارة حرية تأملهم مصدومين من قسوة المشهد.

 

 

مظاهرة الآفاتار

c0868f604a

قام متظاهرون فلسطينيون بارتداء ثياب زرقاء وطلاء وجههم بالأزرق، كما حولوا أنفسهم إلى ما يشبه الكائنات الموجودة في فيلم آفاتار، وذلك احتجاجاً على جدار الفصل الذي قامت إسرائيل بتشييده، متشبهين بشخصيات الفيلم، الذين طردوا من وطنهم.

 

 ضد الحب

images

قام مجموعة من المتشددين الدينين في مدينة نيودلهي بالهند، بإغلاق أحد الشوارع في يوم عيد الحب، احتجاجاً على عيد الحب نفسه، لاعتباره مخالفاً للتقاليد الهندية الأصيلة والزواج التقليدي.

 

غضب الآباء

81

عبر الآباء البريطانيين عن غضبهم من قوانين حضانة الأبناء بعد الانفصال؛ حيث وقفوا في 2003 فوق مبنى المحكمة مرتدين ملابس الأبطال الخارقين تعبيرًا عن دورهم في الحياة ولافتين النظر لقضيتهم.

 

المرايا

Ukraine-mirror-protest2

استخدم المتظاهرون الأوكرانيون، المرايا في إحدى تظاهراتهم ضد الشرطة الأوكرانية، ليروهم كيف هم شرسون في تعبيرات وجهم التي يصدرونها للشعب، هل يقصدون، وليروا كيف هم مبالغون في تصدير تلك الوجوه

 

الخراف

_19024_lo3

من أطرف الحوادث التي شهدتها بلد السحر والجمال فرنسا، استخدام “الخراف” كوسيلة للاحتجاج، حيث قامت مجموعة من المزارعين الغاضبين بتوجيه مجموعة من الخراف لاقتحام قاعات عرض متحف اللوفر الشهير، احتجاجا على السياسات الاشتراكية الإصلاحية التي تنتهجها البلاد، سواء كانت صناعية أو زراعية، والتي من شأنها تعريض أعمالهم للعديد من المخاطر.

 

تظاهرة وهميّة

maxresdefault

قام نشطون أسبان بأول تظاهرة رقميّة في العالم، باستخدام تقنية الهولوغرام لـ “خلق” المتظاهرين، حيث قاموا بصناعة صور وتكوينات، تم عرضها رقمياً بأشكال متظاهرين ومحتجين ولافتات، وذلك رفضاً للقانون الذي أقرته الحكومة بمنع التجمع والتظاهر بجانب أبنية الدولة ومؤسساتها، ولافت المتظاهرون إلى أن هذا القانون – بالرغم من أنه ينص على حماية الأفراد – إلا أنه ينتهك حقهم بالتظاهر والتجمّع.