0020
0020
previous arrow
next arrow

عيد «النسوان» فى مصر وضرب المرأة بأوغندا.. أغرب طقوس رمضان ( شاهد )

وكالة الناس – تختلف طقوس الشعوب باحتفال شهر رمضان الكريم مع تنوع ثقافات وموروثات الشعوب الإسلامية، إلا أن هناك بعض البلدان التي تمارس طقوسًا وعادات غريبة خاصة بالشهر الكريم، فما بين ضرب المرأة على رأسها وإدراج ليلة رؤية الشهر الكريم في عقد الزواج إلي طقوس أخرى، رصدتها «الدستور» فى السطور التالية.

ضرب المرأة على رأسها قبل الإفطار

عادة غريبة في دولة أوغندا، جوهرة إفريقيا وقلبها، يمارسها قبائل «اللانجو» بمنطقة شمال وسط أوغندا خلال شه رمضان، فمن عاداتهم ضرب الزوجات عند غروب الشمس على رؤوسهن بشكل يومى، ونتقلت هذه العادة إلى المسلمين من الأصول نفسها، فأصبحت الزوجات يضُربن على رؤوسهن قبل الإفطار، وبرضا تام، ثم تجهز المرأة الإفطار والذي يكون «شوربة الموز» أولى أطباقه.

ليلة الرؤية.. شرط في عقد الزواج

ذكر الباحث الراحل عبد الحميد حواس في كتابه «رسالة في بركة رمضان الجمعية»، عددًل من الطقوس الغريبة للمرأة المصرية، منها أنه كان يطلق علي الاحتفال بموكب الرؤية «عيد النسوان» وذلك لأن النساء يعتبرن أن الليلة ليلتهن، ولابد لكل منهن المشاركة في الاحتفال والتوجه للفرجة على الموكب الذي يمتد من المسجد الجامع إلى جبل المقطم، ثم لبيت الوالى في القلعة للاحتفال بقدوم رمضان.

وأوضح حواس أن بعض النساء كن يشترطن فى وثيقة عقد الزواج حقهن في الخروج للاحتفاء بليلة الرؤية، حيث لا يستطيع الرجل أن يسأل زوجته أين كانت فى تلك الليلة لعلمهم باحتفالهن بها.

حرب البيض المسلوق

مدينة بيشاور الباكستانية تشتهر أيضًا بأغرب الطقوس الرمضانية التي تبدأ في المساء وتنتهي عند موعد السحور، إلا وهي لعبة «حرب البيض المسلوق»، وتتضمن اللعبة على إمساك أحد المتسابقين الشباب ببيضة مسلوقة، ويضرب بها الأخرى التي في يد خصيمه بهدف كسرها، وبهذا يصبح فائزًا ويتأهل للمرحلة التالية.