0020
0020
previous arrow
next arrow

بالصور .. فساتين زفاف حول العالم

وكالة الناس – فستان الزفاف حلم كل فتاة أيا كانت ثقافتها وشخصيتها، وبلدها، وفي العديد من البلدان، لا تلقي الفتيات بالا إلى أحدث الموديلات العالمية، وقد تكتفي بارتداء ثوب أمها المتوارث عن جداتها، أو فستانا يعكس تراث بلدها، فنجد تصميمات فساتين تترك اللون الأبيض المعتاد جانبا، ونجد تفاصيل الفستان تختلف تمشيا مع العادت والمعتقدات الدينية.

فمثلا في تركيا ترتدي العروس حزام «العذرية» الأحمر لجلب الحظ، وفي إريتريا، تتزين العروس بتاج مخملي بللون الأرجواني والذهبي، وبطبيعة الحال لا توجد عروسا تشبه الأخرى، ولا يوجد فستانا يشبه الأخر..

واليوم نأخذكم في جولة مصورة ممتعة حول العالم لمشاهدة عادات وتقاليد فساتين الأعراس التراثية..

تركيا

نبدأ من تركيا، قبل مغادرة العروس في تركيا منزل والدها يقوم أخوها أو عمها برب حزام «عذرية» أحمر حول خصرها لجلب الحظ والسعادة الجنسية..

أفراح

 بلغاريا

تطلي العروس البلغارية وجهها باللون الأبيض، وتقم قريباتها بتزينها بالترتر الملون، في عادة ترجع إلى قرون مضت، وتستمر مراسم الزفاف لمدة يومين.

أفراح

 سريلانكا

تمزج العروس السريلانكية بين التقاليد الشرقية والغربية، حيث ترتدي الساري الحرير المطرز، مع طرحة على الطريقة الأوروبية، وتحرص على أن ترتدي مجوهرات من الأحجار الكريمة برقم فردي، حيث يعتقد أن الأرقام الفردية تجلب الحظ.

أفراح

 العروس اليهودية

وتتميز أعراس الطائفة اليهودية الأصولية بالتواضع، والصرامة، حيث ترتدي العروس ثوبا فضفاضا، تغطي وجهها وجهها، ولا يظهر منها شئ سوى يديها.

افراح

طاجيكستان

ترتدي العروس في طاجيكستان، فستانا أبيضا بسيطا وسروالا حريري، وتقوم على مدار الحفل الذي قد يستمر عدة أيام، بارتداء عباءات تقليدية مستوحاة من تراث المنطقة.

أفراح

إندونسيا

يصل عدد الجزر المأهولة في إندونسيا إلى 8 آلاف جزيرة، ويختلف شكل فستان العروس من جزيرة غلى أخرى، إلا أنها تتفق في الألوان النابضة بالحياة، والملابس المطرزة بتطريز ذهبي ثقيل على أقمشة القطيفة، مع ماكياج كثيف.

أفراح

مازلنا مع إندونسيا

قبل 3 ايام من الزواج تقوم العروس الإندونسية برسم الحناء على أظافرها ويديها وقدميها بتشكيلات الزهور والطيور، مع ارتداء المجوهرات الذهبية الضخمة.

أفراح

باكستان

تفضل العروس الباكستانية الأحمر العميق، والوردي والبنفسجي، كألوان لفستان العرس، ويضع العروسان أكاليل الزهور الملونة حول عنقيهما رمزا للمحبة والقبول.

أفراح

الهند

تتزين العروس الهندية من الرأس إلى أخمص القدمين، ترتدي الساري الأحمر، وترسم الحناء، وترتدي المحوهرات، وتضع مسحوقا أحمر على جزء من شعرها، وتضع حلقا ضخما في أذنيها، وتضع الخلاخيل حول كاحليها.

أفراح

النوبة

ترتدي العروس النوبية الحجاب تزين الملون، وفوقه حجابا أبيض، وتضع الحلي كتاج فوق رأسها، وترتدي عقدا ضخما من الذهب.

عروس نوبية
عروس نوبية

إرتريا

ويشمل زي الزفاف التقليدي في إرتريا التيجان المخملية الداكنة، مع الجلباب الأررجواني المطرز بالذهب، وترتدي العروس، ألوان شبيهة بملابس العريس.

أفراح

توفان الروسية

يعكس الزي الوطني لمنطقة توفان في روسيا، اسلوب البدو الرحل، الملابس تتميز بالألوان الزاهية، والتفاصيل الثرية، كما انها عملية، يمكن ارتداءها أثناء ركوب الخيل والتنقلات المختلفة.

أفراح

التبت

قبل يوم من الزفاف يقوم العريس في إقليم التبت بإهداء عروسه ثوب الزفاف والمجوهرات، والتي تشمل غطاء الرأس، وقطع فضة تعلق في ضفائرها، أو تميمة تحتوي على تمثال معدني صغير لبوذا.

أفراح

فلسطين

ترتدي العروس الفلسطينية الأبيض يوم زفافها، وللحناء مكانة خاصة في قلوب الفلسطينيات، حيث تقوم الأم برسم وشما لحناء من الزهور والأشكال الدقيقة على يد ابنتها.

أفراح

بيرو

في مرتفعات ليما في بيرو، تقوم العرائس بارتداء الفساتين الحمراء والسوداء، فساتين بطبقات متعددة وتنورات مطرزة ومزركشة، شبيهة بفساتين القرن 17.

أفراح

الأردن

تسربت الموضة الغربية إلى الأردن، فترتدي العروس فساتين الزفاف البيضاء، وتتزين بالمجوهرات الفضية والذهبية، وتضع قعة من قماش الحرير الأخضر فوق رأسها، حيث يرمز هذا اللون إلى السعادة والتناغم.

أفراح

العروس الفيكتورية

كسرت الملكة فيكتوريا التقاليد عند زفافها عام 1840، عندما تخلت عن الفساتين المزركشة ذات التطريزات المعقدة والطبقات المتعددة، واكتفت بفستان بسيط من الساتان والحرير الأبيض، وهو ما أصبح من يومها شعارا لكل الفتيات حول العالم.

أفراح

أمريكا

لم تكن العرائس في أمريكا ترتدي الأبيض حتى القرن 19، وكانت النساء ترتدين ما يعتبرنه أفضل ملابسهن، حيث كان القماش الأبيض صعب تنظيفه يدويا، لذلك كان مقصورا على طبقة الأثرياء.

أفراح

نيجيريا

تبرز العروس النيجيرية جمالها في فستان من الدانتيل الزاهي، مع قفطان منقوش غالبا مصنوع من الأقمشة الهندية المستوردة، وتستكمل أناقتها بغطاء رأس يشبه العمة.

أفراح

المغرب

تغير العروس المغربية ملابسها 3 مرات خلال حفل العرس، وغالبا ما ترتدي القفطان الأبيض احتراما للتقاليد.

أفراح