0020
0020
previous arrow
next arrow

بالصور .. نوارة يفوز بجائزة مهرجان مالمو بالسويد

وكالة الناس – انتهت، أمس السبت، فعاليات الدورة السادسة من مهرجان مالمو للسينما العربية بالسويد.

وافتتح المهرجان بفيلم «نوَّارة» للنجمة منة شلبي، وبحضور جماهيري عربي مصري سويدي كبير غير مسبوق، كما حضر سفراء دول كل من تونس وفلسطين والجزائر وليبيا.

ورغم عدم حضور أي من نجوم الفيلم أو حتى الإخراج أو الإعداد كالمعتاد في السنوات الماضية، إلا أنه كان الفيلم الوحيد الذي حقق أعلى نسبة مشاهدة، وكتب على صالات عرضه كامل العدد، وقد حصل على جائزة المهرجان. 

والجدير بالذكر أن إدارة المهرجان قد استعانت ببيت المصريين في تنظيم حفل الافتتاح حسب ما صرح به مدحت شنودة رئيس البيت المصريين فى السويد، والذى أكد نجاح الحفل والمهرجان بشكل عام.

وأوضح  شنودة أن هدف مهرجان مالمو للسينما العربية،  هوعرض أفلام من مختلف الجنسيات العربية للجاليات المقيمة بالسويد، والتي يصل عددها إلى حوالي 175 جنسية مختلفة، ويجذب سنويا آلاف صناع السينما من المخرجين والممثلين والمنتجين ومحبي السينما في جميع أنحاء العالم.

والمعروف أن قصة فيلم «نوَّارة» تدور بين حارات الحي الفقير وطرقات وفيلات الكومباوند، حيث تتنقل نوَّارة كل يوم في رحلة الذهاب والعودة، حاملة في رحلتها بين هذا العالم وذاك هموم طبقتها وأحلامها البسيطة، ولكن لم تعلم نوَّارة أن ربيع 2011 سوف يأتيها بما لم تكن تتوقعه.

«نوَّارة» من تأليف وإخراج هالة خليل، وبالإضافة إلى منة شلبي يشارك في بطولة الفيلم النجوم محمود حميدة، أمير صلاح الدين، شيرين رضا، رجاء حسين، أحمد راتب ورحمة حسن، وقامت بإنتاج الفيلم شركة ريد استار للافلام.

وقد خاض «نوَّارة» جولة حافة بالجوائز والتكريمات في مهرجانات السينما الدولية، وفازت منة شلبي عنه بثلاث جوائز، هي جائزة أفضل ممثلة في الدورة الأخيرة من مهرجان دبي السينمائي الدولي التي شهدت العرض العالمي الأول للفيلم، جائزة أحسن ممثلة في مهرجان تطوان الدولي لسينما البحر الأبيض المتوسط، جائزة أحسن ممثلة في مهرجان وهران السينمائي الدولي الذي شهد فوز الفيلم بـجائزة الوهر الذهبي، وعند إطلاق الفيلم في دور العرض المصرية استطاع نوَّارة منذ أسبوعه الأول تصدر الأفلام العربية في شباك التذاكر المصري

يذكر أن هالة خليل مخرجة شابة استطاعت لفت الأنظار إليها منذ فيلمها الأول أحلى الأوقات في عام 2004، الذي تعاونت فيه مع منة شلبي أيضا، بالإضافة إلى النجمتين هند صبري وحنان ترك، ثم فيلم «قص ولزق» عام 2007، الذي فاز بعدد كبير من الجوائز، من بينها جائزتي أفضل فيلم عربي وأفضل عمل أول أو ثان في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي.

%d9%85%d9%87%d8%b1%d8%ac%d8%a7%d9%86-%d8%a7%d9%84%d8%b3%d9%88%d9%8a%d8%af-2

received_950385285044008

مهرجان السويد
مهرجان السويد

%d9%85%d9%87%d8%b1%d8%ac%d8%a7%d9%86-%d8%a7%d9%84%d8%b3%d9%88%d9%8a%d8%af