0020
0020
previous arrow
next arrow

انطلاق فعاليات مهرجان الفحيص مساء اليوم

وكالة الناس – تنطلق مساء اليوم الأربعاء، فعاليات الدورة الثلاثين من مهرجان الفحيص التي تستمر عشرة أيام، وتشتمل على عدة فعاليات ومشاركة فنانين أردنيين وعرب.

وتتضمن فعاليات المهرجان الذي يقام سنويا، أوبريتا غنائيا بعنوان “أرض السلام” و”فرقة الاستقلال للفنون الشعبية” من فلسطين، ثم حفل أوركسترا دار الأوبرا المصرية.

ويشارك فنانون أردنيون وعرب في المهرجان، منهم دلال أبو آمنة، جورج وسوف، ملحم زين، راغب علامة، محمد عساف، ماجد زريقات، جهاد سركيس، ديانا كرزون، معين شريف، باسل جريسات، محمود سلطان، عطالله هنديله، مصعب الخطيب وحمدي المناصير.

وقال مدير المهرجان أيمن سماوي إن “المهرجان دأب طوال سنين انعقاده على تقديم برنامج يراعي تنوع أذواق العائلة الأردنية ومخاطبة فكرها والإضاءة على تاريخ الأردن، وهو ليس مهرجانا يقيم الحفلات الغنائية فقط، ولكننا نسعى سنويا لتقديم برنامج يلبي الطموح ويخاطب الأب والأم والأبناء بحسب اهتماماتهم، بحيث يستطيع رواد المهرجان يوميا متابعة محاضرات وندوات سياسية وثقافية وإنسانية، وزيارة البازارات الشعبية وحضور العروض الفلكلورية والاطلاع على ثقافات العالم المختلفة”.

وانطلق مهرجان الفحيص عام 1990 وهو منذ ذلك الحين مستمر من دون انقطاع بحسب وزارة الثقافة. ويقيم هذا المهرجان الثقافي والفني نادي شباب الفحيص تحت شعار “الأردن تاريخ وحضارة”.

وتشتمل فعاليات المهرجان حفل تأبين للشاعر جريس سماوي، وبازارات ومعارض وورشات وندوات ثقافية.

وقالت الفنانة الفلسطينية دلال أبو آمنة، إن “حضورها هذا العام في المهرجان امتداد لمشروعها الفني والموسيقي المعني بنشر التراث والفلكلور الفلسطيني”.

بدوره، أشاد الشاعر المصري أحمد الشهاوي، بالثقافة التنويرية التي يقدمها المهرجان بمختلف فعالياته، والفعل الثقافي الفكري حاصل في الفحيص.

وأوضح أنه سيشارك في تأبين الشاعر والوزير السابق جريس سماوي، وإلقاء بعض من قصائده في الأمسية الشعرية المقررة.