0020
0020
previous arrow
next arrow

القرضاوي يصل إلى غزة عن طريق معبر رفح

0

وصل رجل الدين الاسلامي البارز الشيخ يوسف القرضاوي إلى قطاع غزة مساء الأربعاء وقال عقب وصوله إنه قدم إلى القطاع الذي تديره حركة حماس الاسلامية “ليجدد العهد بالعمل على تحرير فلسطين”.

والقرضاوي هو رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين ويتخذ من قطر مقرا له. وعلى مدى العامين الماضيين عبر بشكل صريح عن مناصرته القوية لانتفاضات الربيع العربي التي ادت إلي صعود حكام جدد في تونس ومصر وليبيا واليمن.

وعقب وصوله إلى قطاع غزة دعا القرضاوي -87 عاما والمولود في مصر- الفلسطينيين والعرب والمسلمين الي العمل معا من اجل اسقاط إسرائيل.

وقال “كلنا نعمل من اجل فلسطين ومن اجل تحرير فلسطين ووحدة فلسطين ونتعهد بالعمل على تحرير كل شبر من فلسطين” معبرا بذلك عن مساندته لحماس التي ترفض الاعتراف بحق اسرائيل في الوجود.

وقال القرضاوي الذي يحظى بعدد كبير من الاتباع في العالم الاسلامي بفضل ظهوره المنتظم على شاشة فضائية الجزيرة العربية التي مقرها قطر “كلنا طموح ان نموت وتحيا فلسطين”.

وكان في استقبال القرضاوي عند وصوله اسماعيل هنية رئيس وزراء حكومة حماس في غزة التي تعمل جاهدة لتعزيز موقفها الدولي بدعوة شخصيات بارزة إلى القطاع.

وقال هنية في خطاب الترحيب بالقرضاوي “فلسطين ترحب اليوم بشيخ الربيع العربي وشيخ الثورة وشيخ الجهاد في فلسطين”.

وقام امير قطر بزيارة تاريخية إلى غزة العام الماضي كما وعد رئيس الوزراء التركي طيب أردوغان بزيارة القطاع هذا الشهر.

واصبح قطاع غزة تحت سيطرة حماس بعد ان خاضت حربا قصيرة ضد حركة فتح التي يتزعمها الرئيس الفلسطيني محمود عباس في 2007 . ويقول عباس الذي تسيطر ادارته على مناطق في الضفة الغربية ان الزيارات الاجنبية إلى غزة تقوض وضعه كزعيم للشعب الفلسطيني.

وقال محمود الهباش وزير الاوقاف والشؤون الدينية بالسلطة الفلسطينية التي مقرها رام الله بالضفة الغربية ان زيارة القرضاوي لغزة ستعزز الانقسامات الداخلية وستدعم “الكيان الانفصالي” الذي انشأته حماس في القطاع.

وقاطع انصار فتح حفل الاستقبال الذي اقيم للقرضاوي.

ولم يصدر تعقيب فوري من اسرائيل -التي تفرض حصارا على غزة- على زيارة القرضاوي التي من المقرر ان تنتهي يوم السبت.

وتعرض القرضاوي لانتقادات شديدة في الغرب عندما اعلن بقوة تأييده للهجمات الانتحارية التي شنتها جماعات فلسطينية على اهداف اسرائيلية اثناء انتفاضة استمرت من 2000 إلي 2005.