0020
0020
previous arrow
next arrow

البيت الأبيض: لم ولن نزود المعارضة السورية بالأسلحة ولكننا نستمر في مراجعة الخيارات

1

أوضح البيت الأبيض ان واشنطن لم ولن تزود المعارضة السورية بالأسلحة، ولكنها في الوقت نفسه تراجع كل الخيارات المطروحة أمامها.

وذكر المتحدث باسم البيت الأبيض جاي كارني “نحن نزيد مساعدتنا للمعارضة السورية ونراجع باستمرار برامج المساعدة ونوع المساعدة التي نقدمها، وسياستنا هي اننا لم ولن نزود المعارضة السورية بالأسلحة، وإنما نحن ما زلنا نراجع خياراتنا..”.

وذكر ان الولايات المتحدة تتواصل مع حلفائها وشركائها لدعم المعارضة ومساعدتها، إلى جانب محاولة التعرف بشكل أكبر على العناصر فيها وتوفير المساعدة لمن “نثق بأنهم يدعمون سوريا أكثر ديمقراطية ولا يعارضون المصالح الأمريكية”.

وشدد “قدمنا مساعدات متنوعة ولكن لا أسلحة”.

وقال كارني “لطالما كان الهدف هو التوصل إلى عملية انتقالية في سوريا تكون نتيجتها خروج (الرئيس السوري) بشار الأسد من الحكم، ولا جدل في ان مستقبل سوريا لا يضم الأسد فيداه ملطختان بدماء شعبه وأفعاله عززت حقيقة ان لا مكان له في مستقبل سوريا ولا دعم له من قبل الشعب السوري”.

وتعليقاً على تقارير صحافية عن ان الرئيس الأمريكي باراك اوباما يحضر لاتخاذ قرار بتزويد المعارضة السورية بأسلحة فتاكة، ذكر كارني “نحن نقيم كل الخيارات والرئيس أوضح ان كل الخيارات مطروحة على الطاولة لكن ليس لدي أي تغيير في السياسة لأعلنه في ما يتعلق ببرامج المساعدة لسوريا”.

وأوضح ان الصحيفة التي نشرت التقرير ذكرت فيه انه لم يتم اتخاذ أي قرار نهائي في هذا الموضوع.

وكانت صحيفة (واشنطن بوست) الأمريكية نقلت عن مسؤولين رفيعون في الإدارة الأمريكية ان أوباما يستعد لإرسال أسلحة فتاكة إلى المعارضة السورية، بالرغم من ان المفاوضات السياسية ما زالت الخيار المفضل في التعامل مع الأزمة السورية.