0020
0020
previous arrow
next arrow

كيري يرحب بقبول الجامعة العربية مبدأ تبادل الأراضي بين الفلسطينيين والإسرائيليين

1

 رحب وزير الخارجية الأمريكي جون كيري بقبول الجامعة العربية مبدأ تبادل الأراضي بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

وسئل كيري خلال مؤتمر صحافي مع نظيره الأسباني خوسي مانويل غارسيا مارغالو، عن سبب اعتبار اعتراف الجامعة العربية، على لسان رئيس الوزراء القطري حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني، بأن عملية السلام تتطلب تبادلاً للأراضي بين الفلسطينيين والإسرائيليين، أمراً مهماً، فأجاب ان هذا “حرفياً تصريح بأن العالم العربي مستعد للتوصل إلى السلام شرط أن يتوصل الفلسطينيون والإسرائيليون اتفاقاً حول الوضع النهائي”.

وأضاف “لا أعتقد انه من الممكن التقليل من أهمية ان السعودية وقطر والإمارات والمصريين والأردنيين وغيرهم يأتون إلى الطاولة ويقولون نحن مستعدون للسلام الآن في العام 2013″.

وتابع انه “خلافاً للاقتراح الأصلي الذي لم يشر إلا إلى خطوط الـ1967، ولا شيء غيرها، قالت (الدول العربية) انها مستعدة للقبول بحدود 1967 مع تعديلات تعكس اتفاقاً متبادلاً على تبادل أراض، في اعتراف منها بالتغيرات التي حصلت”.

وشدد كيري “أعتقد ان هذا أمر مهم”، لكنه أقر انه “لا يزال أمامنا الكثير من العمل، والكثير من العقبات التي لا بد من تخطيها”.

وقال ان “المثل يقول ان رحلة الألف ميل تبدأ بخطوة واحدة، والرئيس (الأمريكي باراك) أوباما قام بهذه الخطوة عندما ذهب إلى إسرائيل وعرض رؤية سلام وأوعز إلي الاستمرار في هذا العمل، ونحن نقوم بخطوات إضافية وسنستمر في السير قدماً ونحاول جلب الناس إلى الطاولة بالرغم من الصعوبات وخيبات الأمل في الماضي”.

وكان رئيس الوزراء القطري قال بعد اجتماع وفد الجامعة العربية مع كيري انه لا بد أن يكون الاتفاق على حل الدولتين على أساس حدود 4 حزيران/ يونيو 1967، مع اتفاق متبادل على تبادل بسيط للأراضي.