0020
0020
previous arrow
next arrow

أوباما يؤكد القلق بشأن الأسلحة الكيماوية السورية في اتصال مع بوتين

1

قال البيت الأبيض إن الرئيس باراك أوباما أكد بواعث القلق الأمريكية بشأن الأسلحة الكيماوية السورية في اتصال هاتفي مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم الاثنين.

وتحاول الولايات المتحدة تحديد الحقائق بشأن الاستخدام السوري المزعوم لأسلحة كيماوية. وقال مسؤولون امريكيون الأسبوع الماضي ان لديهم “درجات متفاوتة من الثقة” في ان مثل هذه الاسلحة استخدمت في سوريا وهو ما يمكن اذا ثبت بصورة مؤكدة ان يثير تحركات غير محددة ضد الحكومة السورية.

وقال بيان للبيت الابيض “استعرض الرئيس أوباما والرئيس بوتين الوضع في سوريا مع تأكيد الرئيس أوباما على القلق بشأن الأسلحة الكيماوية السورية”.

واتفق الزعيمان على البقاء على اتصال بشأن القضية على ان يواصل وزير الخارجية الأمريكي جون كيري ونظيره الروسي سيرجي لافروف المناقشات بشأن سوريا.

وقال المتحدث باسم البيت الأبيض جاي كارني ان الولايات المتحدة ستمضي بخطى ثابتة في محاولتها التحقق لمعرفة هل استخدمت قوات موالية لبشار الأسد اسلحة كيماية ضد شعبه.

وقال كارني “من الضروري أن نأخذ المعلومات التي تجمعت حتى الآن وأن نبني عليها لأن تقييما بدرجات متفاوتة من الثقة ليس كافيا ليكون أساسا يقوم عليه رد فعل من السياسات”.

وقال ان فريقا للأمم المتحدة مستعد للذهاب الى سوريا خلال 24 إلى 48 ساعة للتحقيق في مزاعم استخدام الأسلحة الكيماوية إذا وافقت الحكومة السورية على دخوله.

ومن المقرر ان يجتمع اوباما وبوتين بصورة ثنائية مرتين في الشهور القادمة وذلك اثناء قمة الثماني في ايرلندا الشمالية في يونيو حزيران ثم في سبتمبر ايلول في قمة امريكية روسية في روسيا.