بحسب دراسة “ابْقَ آمِنًا” من Visa و”بنك الاتحاد” 96% من المستهلكين في الأردن أكثر وعياً بأهمية حماية مدفوعاتهم الرقمية
وكالة الناس
بحسب دراسة “ابْقَ آمِنًا” من Visa و”بنك الاتحاد”
96% من المستهلكين في الأردن أكثر وعياً بأهمية حماية مدفوعاتهم الرقمية
98% من المستهلكين المشاركين في الدراسة أكدوا ثقتهم بأساليب الدفع الرقمية و80% يتوقعون زيادة اعتمادها خلال العام المقبل
85% قد يقعون عرضة التفاعل مع رسائل احتيالية شائعة، بما في ذلك فتح الروابط المرفقة أو الرد على المرسل
عمّان، الأردن، 12 تشرين الثاني، 2025: أصدرت شركة Visa دراسة حديثة كشفت فيها عن ارتفاع وعي المستهلكين وزيادة الإجراءات الاحترازية التي يتخذونها لإتمام المدفوعات الرقمية في الأردن. وتُعد هذه النسخة الأولى من دراسة “ابقَ آمناً” التي يتم إطلاقها في المملكة بالتعاون مع بنك الاتحاد، تم اجراء البحث عن طريق استطلاع آراء 300 شخص بالغ، وأظهرت النتائج أن 96% من المستهلكين في الأردن يتخذون خطوات جدية لضمان أمن معاملاتهم الرقمية، مما يسلط الضوء على تنامي الوعي، بالتزامن مع الزخم الكبير الذي يكتسبه قطاع المدفوعات الرقمية.
وأشار 44% من المشاركين في الدراسة إلى إدراكهم لاحتمالية التعرض للاحتيال، إلا أن ارتفاع معدلات اتخاذ الإجراءات الاحترازية واعتماد أساليب مصادقة أكثر أماناً، يؤكد على تحوّل إيجابي واضح في سلوكيات المستهلكين. وأصبح بمقدور المستهلكين حالياً التعرّف على العلامات التحذيرية والتحقق من صحة المعاملات عبر الإنترنت، مما يشير إلى زيادة ملحوظة في مستويات الوعي الرقمي، إذ يَعتبر نصف المشاركين أنفسهم على دراية جيدة بكيفية كشف عمليات الاحتيال.
تشير الدراسة إلى استمرار تسارع اعتماد المدفوعات الرقمية في المملكة، إذ أعرب 96% من المشاركين عن ثقتهم بأساليب الدفع الرقمية بشكل كامل أو جزئي، وحتى في مواجهة تهديدات الاحتيال المحتملة. ومع استمرار نمو استخدام المدفوعات الرقمية وشعبيتها في الأردن، تُحدد الدراسة خطوات عملية يُمكن لتجار التجزئة والبنوك ومعالجي المدفوعات اتخاذها لتعزيز الثقة.
ومن المتوقع بحلول عام 2030 أن يصل عدد مستخدمي المدفوعات الرقمية في الأردن إلى 6.37 مليون مستخدم، بقيمة معاملات تبلغ 11.22 مليار دولار أمريكي.
وتعليقاً على البحث، قال ماريو مكاري، نائب الرئيس ومدير منطقة المشرق العربي في Visa: “يسرنا إطلاق دراسة ’ابقَ آمناً‘ في الأردن، والتي تؤكد على وعي المستهلكين وقدرتهم على مواجهة التحديات الرقمية. كما يدرك المستهلكون في الأردن أن مستقبل المدفوعات يتجه بسرعة نحو التقنيات الرقمية، وقد تجاوزوا الآن مرحلة استكشاف المخاطر الأمنية، وباتوا يتخذون خطوات عملية لحماية تعاملاتهم. هذه الخطوات الاستباقية الواثقة رغم مخاوف التعرض للاحتيال، تبرز أهمية المدفوعات الرقمية والراحة التي توفرها. وتحافظ مبادرات التوعية المتواصلة من Visa على أهميتها في تعزيز هذه الثقة، مع التأكيد على أن اليقظة الدائمة للمستهلكين تشكل خط الدفاع الأول ضد عمليات الاحتيال الإلكتروني”.
ومن جانبه قال منتصر دواس، الرئيس التنفيذي لبنك الاتحاد: “يسعدنا التعاون مع Visa لبناء منظومة مدفوعات رقمية آمنة وشاملة تخدم المستهلكين والشركات والبنوك في الأردن. إن الوعي هو الخطوة الأولى، ومبادرة ’ابقَ آمناً‘ توفر موارد تعليمية ونصائح عملية لمكافحة عمليات الاحتيال. ونحن في بنك الاتحاد، نؤمن بأهمية هذا التعاون في الأسواق الديناميكية مثل الأردن، حيث يتسارع التحول الرقمي بشكل غير مسبوق. ومن خلال العمل المشترك، يمكننا ضمان تجربة رقمية أكثر أماناً ومستقبلاً مالياً أفضل للجميع”.
أبرز نتائج دراسة “ابقَ آمناً” في الأردن
الوقوع ضحية للاحتيال: 98% من المستهلكين يعتقدون أن أصدقاءهم أو أفراد عائلاتهم قد يقعون ضحية للاحتيال، خاصة عند تلقي رسالة نصية تطلب منهم التحقق من معلومات الحساب (58%).
بناء الثقة: 98% من المشاركين في الاستطلاع أبدوا ثقتهم بالمدفوعات الرقمية لإجراء المعاملات. ويشعر 78% من المستهلكين بمستويات أمان أعلى عند مطالبتهم بإدخال رمز نصي أو الضغط على رابط من الجهة المرسلة لتأكيد هوياتهم عند الدفع رقمياً.
تنامي خيارات الدفع الرقمي: يرى 73% أن المدفوعات الرقمية أسرع وأسهل من الطرق التقليدية، ويُفضّل 64% ما تقدّمه هذه الطرق من سبل الدفع الميسرة في أي وقت ومن أي مكان، وتُعد النساء أكثر تقديراً لهذه الميزة وتشكل نسبتهم 67%.
رصد المحتالين: 50% من المشاركين يعتبرون أنفسهم على درجة عالية من قدرة التعرف على النصب والاحتيال الإلكتروني.
سهولة الدفع الرقمي: يعتبر 52% أن المدفوعات عبر الهواتف المحمولة هي أسهل طريقة دفع رقمية، فيما يرى 66% أن التحويلات البنكية هي الأكثر أماناً. وبشكل عام، يعتزم 80% ممن شملتهم الدراسة، على زيادة استخدام المدفوعات الرقمية خلال العام المقبل.
وتُعد الدراسة جزءاً من حملة Visa السنوية “ابق آمنًا”، التي تم إطلاقها في الأردن بالشراكة مع بنك الاتحاد، وتعكس التزام الطرفين بتعزيز مستوى الوعي لدى المستهلكين وتثقيفهم وبناء الثقة لمكافحة تهديدات النسيج الاجتماعي.
التزام Visa بمستقبل رقمي آمن
على مدار السنوات الخمس الماضية، استثمرت شركة فيزا أكثر من 12 مليار دولار لتحقيق هدف واحد، وهو تمكين المدفوعات السلسة والآمنة من خلال تحديد وحماية نقاط الاحتكاك المحتملة عبر دورة حياة المعاملة. وفي عام 2024 وحده، ساعدت فيزا في منع عمليات احتيال بقيمة 40 مليار دولار.
هذا هو الأساس الذي تقوم عليه Visa Protect، وهي مجموعة حلول شاملة تعتمد على الذكاء الاصطناعي لتأمين كل معاملة، سواء داخل شبكة فيزا أو خارجها. مع المئات من نماذج الذكاء الاصطناعي المدمجة ضمن أكثر من 100 منتج، تغطي Visa Protect كامل منظومة المدفوعات وكل حالة استخدام. تعمل هذه الحلول على تحويل مئات الإشارات المتعلقة بالمخاطر إلى درجات متعددة وقابلة للتنفيذ – مما يتيح اتخاذ قرارات أكثر ذكاءً وسرعة.