الكشف عن أول سيارة كهربائية بصناعة مغربية مئة بالمئة
كشف الرئيس التنفيذي لشركة شركة “نيو موتورز” المغربية، نسيم بلخياط، على هامش اليوم الوطني للصناعة، الذي تنظمه وزارة الصناعة والتجارة بشراكة مع الاتحاد العام لمقاولات المغرب، عن أول سيارة كهربائية صغيرة بصناعة محلية مئة بالمئة.
وأضاف بلخياط في كلمة أن الشركة “أطلقت على هذه السيارة (DIAL-E)، وهي الأولى بصناعة مغربية 100 بالمئة”.
وتُعتبر هذه السيارة الكهربائية الأولى محلية الصنع، بعد إعلان شركة فرنسية إنتاج سيارة مماثلة في المغرب تحت اسم “Ami” في وقت سابق.
ووفق المتحدث، فإن “شحن بطارية السيارة يتطلب ساعتين، ما سيمكنها من السير لمسافة 150 كيلومتراً، وذلك بسرعة قصوى تصل إلى 85 كيلومتراً في الساعة”.
وذكر بلخياط أن تسويق السيارة “سيكون عام 2026″، مضيفاً أن الشركة “تستهدف السوقين الأوروبية والأمريكية”.
وأوضح أن الشركة “خططت لإنتاج 10 آلاف سيارة كهربائية سنوياً”، مضيفاً أن سعرها “يبدأ من 100 ألف درهم مغربي (10 آلاف دولار)”.
وتم تأسيس “نيو موتورز” عام 2017، وهي متخصصة في صناعة السيارات، حيث بدأت الإنتاج عام 2023 في مصنع بضواحي الرباط.
وفي 21 ديسمبر/ كانون الأول 2020، كشف المغرب عن نموذج محطة لشحن السيارات الكهربائية تم إنتاجها محلياً.
واستطاع المغرب دخول مصاف الدول المصنِّعة للسيارات الكهربائية، بعد تجربة جعلته يُصدّر 700 ألف سيارة بصناعة محلية (تسير بالوقود) سنوياً.
كما أن المملكة تتمتع بقدرة إنتاجية تبلغ 107 آلاف سيارة كهربائية سنوياً، وفق وزير الصناعة رياض مزور.
وأعلن المغرب، خلال سبتمبر/ أيلول 2024، بدء تسويق سيارة “هجينة” مصنوعة في البلاد، بعد شهرين من التصنيع، وهي مركبة تجمع بين محركين أحدهما للوقود والآخر كهربائي، بمدينة طنجة (شمالاً)، وذلك لأول مرة في تاريخ البلاد.