0020
moasem
002
003
004
005
006
007
008
previous arrow
next arrow

النجداوي: أسعار زيت الزيتون تتراوح بين 95 – 110 دنانير للتنكة.. وزيت بالاقساط لموظفي الدولة ( فيديو )

  • النجداوي : الأردن تغطي حاجتها من زيت الزيتون وتصدر  الفائض  

وكالة الناس – خاص – في لقاء خاص وحصري مع رئيس النقابة العامة لأصحاب المعاصر ومنتجي الزيتون الأردنية  “تيسير النجداوي ” تحدث عن موسم الزيتون لعام 2024-2025 وعن آليات تحديد السقوف السعرية ووضع معايير لثمار الزيتون ذات الجودة العالية للعصر.

 

واوضح النجداوي أن كميات الزيت الموجودة في الأسواق وافرة وبكميات كبيرة، حيث أن كميات الزيت تغطي حاجة السوق المحلي  وتفيض، ويصدر الأردن الفائض من الزيت لعدد من دول العالم ولكن غالبية التصدير يذهب لدول الخليج العربي حيث أن المستهلك الخليجي بفضل الزيت الأردني عن غيره من زيوت دول العالم.
وقال النجداوي أنه يتم تخزين جزء من فائض زيت الزيتون لسد أي نقص يحدث من الزيت خلال العام.

الأردن ينتج 175 ألف طن من الزيتون و 26 إلى 30 ألف طن من زيت الزيتون 

وبلغة الأرقام قال نقيب اصحاب المعاصر  أن الأردن ينتج   175 ألف طن من ثمار الزيتون، ويحول منها ما يقارب 25 ألف طن تذهب للتخليل وكبس الزيتون.
ويتم تحويل 150 ألف طن من ثمار الزيتون للمعاصر، إذ تقوم بإنتاج من 26 إلى 30 ألف طن من زيت الزيتون البكر حيث تبلغ حاجة السوق المحلي من الزيت  ما يقارب 22 ألف طن، ولهذا السبب الاكتفاء الذاتي موجود ويتم تصدير ما يقارب 5 آلاف طن من زيت الزيتون يذهب معظمه لدول الخليج العربي.

القيمة الغذائية العالية للزيت الأردني اكسبته تلك الشهرة، وعدد من الجهات الرسمية تراقب باستمرار جودة انتاج الزيت في المعاصر

وأشاد النجداوي بجودة زيت الزيتون  الاردني  واعتباره من أهم المواد  الغذائية، والأردن . وتعتبر عملية الرقابة على المعاصر عملية مهمة تطلب جهود كبيرة ليتم من خلالها السيطرة على سوق الزيت الاردني  وخلوها من الزيوت ذات الجودة المتدنية، وقسم الإنتاج الزراعي يحقق في الجودة المطلوبة للزيوت.

وصرح النجداوي أن هناك رقابة على المعاصر من خلال عدة جهات رسمية وهي، وزارة الزراعة، الغذاء والدواء، وزارة الصحة، وأخيراً اللجنة الفنية بالمعاصر، وكل تلك الجهات تراقب لضمان افضل جودة زيت  للمواطن.

أحدث المعاصر توجد في الأردن، وسعر زيت الزيتون الاردني أقل من باقي الدول المنتجة وهناك مهرجان لزيت الزيتون الأردني عالي الجودة

وعلى صعيد متصل تحدث ” تيسير النجداوي” أن أحدث معاصر الزيتون توجد في الأردن،وأن معظم المعاصر  فل أوتوماتيك وأن الآلات  .
وعن سعر العصر أوضح النجداوي أن المعاصر تتقاضى “65 فلس” لعصر الكيلو الواحد من الزيتون وهذا السعر لم يتغير منذ 11 عام لأننا نشعر مع المزارع بحيث لا يتم رفع سعر العصر على المزارع وتحميل المستهلك زيادة الكلف.

وعن أسعار الزيت نوه النجداوي أن سعر صفيحة زيت الزيتون 16كم صافي  محليا يتراوح من95 – 110 دنانير حسب العرض والطلب ، بينما في دول  الجوار  يتراوح ما بين 150 إلى 160 دينار، ويحسب للأردن الحفاظ على سعر الزيت رغم ارتفاع الأسعار عالمياً وفي ظل إقليم مضطرب.

زيت بالأقساط لموظفيي الدولة، والزيت المنتج في الاردن يصنف عالي الجودة، ومعرض  لمنتجات الزيتون والزيت الأردني في شهر نوفمبر

وقال النجداوي أن معظم الزيوت المنتجة في المملكة هي زيوت ذات جودة عالية وتخضع لعديد من الفحوصات المخبرية وحائزة على عدة جوائز عالمية .
واختم  النجداوي حديثه بأن مملكتنا الحبيبة تعتبر موطن الزيتون وهناك مهرجان لزيت الزيتون بتاريخ 26/11 ولمدة عشر أيام في مكة مول.
وفي الختام وجه النجداوي نصيحة للمستهلك بضرورة الابتعاد عن الزيت المعروض على مواقع التواصل الاجتماعي وباسعار مخفضة وهدايا  زيتون  أو مقدوس  حيث أن هذا الزيت لا يمت لزيت الزيتون بأي صلة. 

وقال أن الزيت المضمون تجده في المعاصر مباشرةً  وعند المزارع  وفي المحلات والمولات التجارية ذات الاسم الموثوق.