0020
0020
previous arrow
next arrow

تحقيق أممي يتهم اسرائيل باستهداف مرافق صحية وتعذيب عاملين

وكالة الناس -اتهم محققون من الأمم المتحدة الخميس إسرائيل باستهداف المرافق الصحية في غزة عمدا وقتل وتعذيب عاملين في المجال الطبي، معتبرين أنها ارتكبت “جرائم ضد الإنسانية”.

وقالت لجنة التحقيق الدولية التابعة للأمم المتحدة المعنية بالأراضي الفلسطينية المحتلة وإسرائيل في بيان “نفّذت إسرائيل سياسة منسقة لتدمير نظام الرعاية الصحية في غزة كجزء من هجوم أوسع على غزة، مرتكبة جرائم حرب”.

نشرت اللجنة المكونة من ثلاثة أعضاء والتي أنشأها مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة في أيار/مايو 2021 للتحقيق في انتهاكات القانون الدولي المحتملة في إسرائيل والأراضي الفلسطينية المحتلة، تقريرها الثاني منذ 7 تشرين الأول/أكتوبر 2023.

ويسلط التقرير الضوء أيضا على إساءة معاملة الأسرى الفلسطينيين في إسرائيل والمحتجزين في غزة.

وقالت رئيسة اللجنة المفوضة السابقة لحقوق الإنسان في الأمم المتحدة نافي بيلاي، في بيان “على إسرائيل أن توقف فورا تدميرها العشوائي وغير المسبوق للمرافق الصحية في غزة”.

وأضافت بيلاي أن ذلك يشكل “استهدافا مباشرا للحق في الصحة، ما يترتب عليه عواقب سلبية كبيرة وطويلة الأمد على السكان المدنيين”.

كما خلص التقرير إلى أن القوات الإسرائيلية “تعمدت قتل واحتجاز وتعذيب العاملين في المجال الطبي واستهدفت المركبات الطبية” في غزة وقيّدت تصاريح مغادرة القطاع لتلقي العلاج الطبي.

وقالت اللجنة إن مثل هذه الأفعال تشكل جرائم حرب عديدة و”جريمة ضد الإنسانية تتمثل في الإبادة”.

وتابعت أن إسرائيل سببت “معاناة لا تحصى” للمرضى الأطفال و”فرضت عمدا ظروفا معيشية يقصد بها إهلاك أجيال من الأطفال الفلسطنيين، وربما الشعب الفلسطيني كجماعة”.

المملكة