0020
0020
previous arrow
next arrow

الدكتورة سناء عبابنة.. حين تمتزج الكفاءة مع الفكر والتميز يلوح الامل في تغيير الصورة النمطية للسيدات في مجلس النواب

25٬030

* الدكتورة سناء عبابنة ايقونة العمل الاكاديمي والمجتمعي والحزبي تنطلق الى سباق الترشح بسلاح العزيمة وخدمة الوطن

خاص-
وسط كثير من الاحباط وخيبات الأمل التي تربعت على مقاعد النواب ولا سيما السيدات اللاتي اتخذن من النيابة جلسات “للدردشة” او التزام الصمت على مدار سنوات واكتفين بـ “البصم” وهز الرأس أو أخذ قيلولة اثناء انعقاد الجلسات.. بات اليوم يلوح بالافق أمل في تغيير هذه الصورة النمطية الكارثية بعد ان تراءى الى مسامعنا اقبال سيدات “مختلفات” على الترشح لمجلس النواب 2024 يحملن من المؤهلات ما يفوق الرجال ويتجاوزن “النواب من السيدات” بالف سنة ضوئية!؟

اليوم نلقي الضوء على المثال الذي يتطلع اليه المجتمع ويمتزج فيه العلم مع الكفاءة والخبرة ورقي التفكير ويغلفه الكثير من الطموح والرغبة الصادقة و”العنيدة” في احداث تغيير حقيقي لدور المرأة “النمطي” في مجلس النواب .. والحديث يتطرق الى الدكتور سناء عبابنة التي اعلنت عزمها الترشح للانتخابات النيابية المقبلة لعام 2024 عن مقعد الكوتا دائرة اربد الاولى (قائمة الجمهور) لتوصل الصوت النسائي من عروس الشمال الى كافة انحاء الوطن الغالي الذي دائما يستحق الافضل.

الدكتور سناء عبابنة لطالما حملت “غصة” في قلبها وهي تشاهد التمثيل النسائي الغائب المغيب في مجلس النواب وما زاد في هذه الغصة والحرقة انخراطها في مجالات عمل اوسع واشمل فاستطاعت ان تتلمس احتياجات المجتمع وتطلعاته وتتسع الافاق امامها اكثر فأكثر وتشتد رغبتها في خدمة هذه المجتمعات وتتكون لديها خطوط عريضة لمقترحات قابلة للتطبيق وحلول ناجعة لكثير من المعيقات والعراقيل، وكبرنشاطها بحجم طموحها منذ الصغر.. طفلة طموحة.. ثم طالبة متميزة ومتفوقة.. شابة عصامية وزوجة وام مثالية زرعت في ابناءها حب العلم والتقدم والتطور فأثمر الزرع عن ابناء يحملون الشهادات العليا في الطب وشهادات الدكتوراة.

ولكن هذا النجاح الاسري كان جزءا من طموح أكبر يمتد ويتشعب الى مجتمعها حيث أدت الدكتورة عبابنة دورها وأكثر في كافة الانشطة السياسية و الحزبية و الاجتماعية والاعمال التطوعية والندوات الهادفة في مجالات التوعية واصبحت من الاسماء الموسومة بالصدق قولا وفعلا وتركت بصمتها التي كان عنوانها التميز والتفرد والاختلاف الصحيح والسليم وسبقت خبرتها وحكمتها سنها.

ولا بد من الاشارة الى عمل الدكتور سناء عبابنة في الصروح التعليمية الاردنية التي نعتز ونفخر بها.. هذه الجامعات التي وجدت في الدكتورة عبابنة الكفاءة والمميزات لتتسلم مهام مقدسة بقدسية وجلالة العلم والتعليم.

وختاما لا بد من التأكيد ان الدكتورة عبابنة ربما لا تحتاج كرسي النيابة بقدر ما يحتاجها.. نعم نحن اليوم أمام صحوة حقيقة في اختيار من يمثلنا ليس فقط داخل جلسات المجلس بل في خارج حدود الوطن وفي اللقاءات المحلية والعربية والدولية، يناقش ويطرح الافكار ويتحدث بعمق ويمثل الاردن افضل تمثيل وعلى كافة الاصعدة، ولسنا بحاجة الى اجساد تملأ مقاعد المجلس ولكنها للاسف خالية وخاوية ولا تمثل حتى ذاتها!

 

وهذه النبذة عن السيرة الذاتية للدكتورة سناء عبابنة تكشف وتؤكد كثير مما قلناه وما لم نقله:
والدكتورة سناء عبابنة، أستاذ مشارك في مناهج اللغة الإنجليزية وأساليب تدريسها في جامعة البلقاء التطبيقية، و لديها أكثر من 40 بحثًا علميًا منشورًا في مجلات علمية عالمية متخصصة وكتاب منشور، حاصلة على جائزة كواحدة من أفضل الباحثين المميزين على مستوى جامعة البلقاء التطبيقية، وهي مهتمة بتمكين المرأة والشباب، حيث أوجدت مشروع تمكين المرأة وكانت المنسقة لعقده على دورتين لمدة عامين بهدف خلق فرص عمل لخريجات الجامعات المتعطلات عن العمل بالتعاون مع صندوق التنمية والتشغيل والتدريب.
وهي إلى ذلك ناشطة سياسية و حزبية و اجتماعية فهي من المؤسسين لحزب “تقدّم” الأردني وتشغل حاليًا منصب أمين سر الهيئة العليا له، و عضو منتدى السياسات العامة، وعضو مؤسسة إعمار إربد في لجنة المرأة واللجنة الثقافية، وعضو جمعية الحوار و الفكر و التنمية.
ومن خبراتها العملية :
2023-2024. أستاذ زائر جامعة العلوم والتكنولوجيا. قسم اللغة الإنجليزية.
2013-2023. أستاذ مشارك جامعة البلقاء التطبيقية. قسم العلوم الأساسية الإنسانية.
2009-2013. أستاذ مساعد جامعة البلقاء التطبيقية. قسم العلوم الأساسية الإنسانية.
2008-2009. أستاذ مساعد جامعة فيلادلفيا. مركز اللغات.
1993-2008. معلمة لغة انجليزية. المدرسة النموذجية. جامعة اليرموك.
وشاركت طيلة مسيرتها في عضوية لجان والمهارات والكفاءات
– عضو مناقش خارجي لرسائل الدكتوراة والماجستير. قسم مناهج اللغة الإنجليزية. كلية التربية. جامعة اليرموك.
– ممثل قسم العلوم الإنسانية الأساسية. كلية الحصن الجامعية. جامعة البلقاء التطبيقية. (2018-2023)
– عضو في المنظمة العالمية للتنمية المستدامة. اليابان.
– عضو في المنظمة العالمية للتعليم التقني والمهني. امريكا.
– عضو عدة لجان في جامعة البلقاء التطبيقية وجامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية.
– عضو منتدى السياسات العامة. عمان. الاردن.
– عضو الجمعية الأردنية للحوار والفكر والتنمية. الأردن.
– امين سر الهيئة العليا. حزب تقدم. الأردن.
– عضو اللجنة الثقافية. مؤسسة اعمار اربد. الأردن.
– عضو لجنة المرأة. مؤسسة اعمار اربد. الأردن.
– عضو مشارك في وضع أسئلة امتحان الشامل. جامعة البلقاء التطبيقية.
– كاتبة لمقالات في المجال السياسي والاجتماعي والأكاديمي.
– مشاركة في مقابلات إذاعية.
– مشاركة في العديد من المؤتمرات العلمية العالمية.
– راعية للعديد من الفعاليات الاجتماعية والخيرية.
– حاصلة على شهادة المدربين .(TOT) جامعة البلقاء التطبيقية.
– عضو في هيئات تحكيم الأبحاث في مجلات علمية عالمية.
تتقن إلى جانب اللغة العربية اللغة الإنجليزية، وحازت ثقافة وخبرة عملية، وهي معروفة بأدائها المتميز وعملها العام

وكالة الناس – الشعب نيوز