0020
0020
previous arrow
next arrow

ريال مدريد يتدارك مفاجأة (الأتراك) ويمضي لنصف النهائي

1

حقق بوروسيا ودورتموند الالماني فوزا دراماتيكيا في الوقت بدل الضائع على ضيفه ملقة الاسباني 3-2 الليلة قبل الماضية في دورتموند في اياب ربع النهائي من مسابقة دوري ابطال اوروبا لكرة القدم وتأهل بالتالي الى دور الاربعة «قبل النهائي» ليرافق ريال مدريد الاسباني الذي بدوره تأهل لنفس الدور رغم خسارته امام غلطة سراي 2/3، بعد ان كان ريال مدريد فاز ذهابا بثلاثية نظيفة.
 وسجل البرتغالي كريستيانو رونالدو (8 و90+2) هدفي ريال مدريد، والعاجي ايمانويل ايبويه (57) والهولندي ويسلي شنايدر (70) والعاجي الاخر ديدييه دروجبا (72) اهداف غلطة سراي.
 وهي المرة الرابعة والعشرين التي يبلغ فيها ريال مدريد الدور قبل النهائي والثالثة على التوالي حيث فشل في تخطي هذا الدور في الموسمين السابقين بسقوطه امام غريمه التقليدي برشلونة وبايرن ميونيخ الالماني على التوالي.
 ودخل ريال مدريد المباراة بتشكيلته الكاملة باستثناء غياب مدافعه سيرخيو راموس وتشابي الونسو بسبب الايقاف ولعب البرتغالي بيبي والكرواتي لوكا مودريتش مكانهما، فيما فضل مدربه البرتغالي جوزيه مورينيو الاحتفاظ بالمدافع الفارو اربيلوا في مقاعد البدلاء وأشرك الغاني مايكل ايسيان مكانه لكن الاخير اصيب في الشوط الاول واضطر مورينيو الى الدفع باربيلوا الذي تلقى انذارين وطرد ليغيب عن ذهاب الدور نصف النهائي.
وواصل مورينيو الاعتماد على حارس المرمى دييجو لوبيز على حساب القائد العملاق ايكر كاسياس العائد منذ اسبوعين من اصابة بكسر في احد اصابع يده، فكان الاسباني الوحيد في صفوف النادي الملكي.
كما فضل مورينيو اشراك الارجنتيني جونزالو هيجواين الذي حمل شارة القائد، على حساب الفرنسي كريم بنزيمة.
في المقابل، غاب هداف غلطة سراي الدولي براق يلماز والمدافع الكاميروني داني نونكو بسبب الايقاف.
ونجح ريال مدريد في افتتاح التسجيل عندما مرر الدولي الالماني التركي الاصل مسعود اوزيل كرة على طبق من ذهب الى مواطنه التونسي الاصل ساني خضيرة داخل المنطقة فمررها عرضية وتابعها رونالدو داخل المرمى من مسافة قريبة (8).
وكانت أول وأخطر فرصة لغلطة سراي تسديدة قوية للدولي الهولندي ويسلي شنايدر تصدى لها دييجو لوبيز (38)، وجرب أوميت بولوت حظه من حافة المنطقة فوق العارضة (40)، وأهدر رونالدو فرصة سهلة لاضافة الهدف الثاني عندما تلقى كرة على طبق من ذهب من دي ماريا.
 وأدرك ايبويه التعادل من تسديدة قوية بخارج قدمه اليمنى من خارج المنطقة في الزاوية اليمنى البعيدة للحارس دييجو لوبيز (57).
 ومنح شنايدر التقدم لغلطة سراي عندما تلقى كرة عند حافة المنطقة من صبري ساري اوغلو، بديل اوميت بولوت، فمررها بين قدمي المدافع الفرنسي رافايل فاران وتوغل داخل المنطقة قبل ان يسددها زاحفة داخل المرمى (70).
 وعزز دروجبا بالثالث بطريقة رائعة عندما تلقى كرة من الدولي المغربي نور الدين أمرابط، بديل حميد التينتوب، فتابعها بكعب قدمه اليمنى واسكنها على يمين الحارس لوبيز (72).
وفي الوقت الذي كان فيه الفريق التركي يؤمن بحظوظه في التسجيل، قضى رونالدو على اماله عندما سجل هدفه الشخصي الثاني والحادي عشر في المسابقة هذا الموسم معززا موقعه في صدارة لائحة الهدافين عندما تلقى كرة من بنزيمة، بديل هيجواين، فسددها زاحفة من نقطة الجزاء داخل مرمى موسليرا (90+2).
وفي مباراة دورتموند وملقة سجل البولندي روبرت ليفاندوفسكي (40) وماركو ريوس (90+1) والبرازيلي فيليبي سانتانا (90+3) اهداف الالمان، وخواكين (25) والبرتغالي ايليسيو (82) هدفي ملقة.
وكان الفريقان تعادلا ذهابا 0-0 الاسبوع الماضي.
على ملعب «سيغنال ايدونا بارك» وامام 65 الف متفرج، تجرع لاعبو الفريقين مرارة الخسارة والخروج في الدقائق العشر الاخيرة: دورتموند اولا عندما تخلف 1-2 في الدقيقة 82 وفقد الامل كليا حتى لو تعادل، وملقة ثانيا فكانت بطعم العلقم لانه خسر البطاقة في الوقت بدل الضائع كما غرار لاعب ميسر في كازينو بعد ان كان ثريا.
ونجح ملقة في افتتاح التسجيل بعدما وصبت الكرة الى خواكين عند خط المنطقة فتلاعب باحد المدافعين يمينا وشمتالا وسددها من بين قدميه زاحفة استقرت على يسار الحارس رومان فايدنفيلر الذي ارتمى عليها دون ان يطالها (25).
 وارتد بوروسيا دورتموند بهجمة سريعة من الجهة بعدما قطعت الكرة من هجوم ملقة، ومررها بلاشتشوفسكي غرضية الى ماركو ريوس عند خط المنطقة دفعها الاخير بقدمها الى داخل المنطقة سيطر عليها ليفاندوفسكي ورمى الحارس المتقدم «دائما» واسقطه في الشباك مدركا التعادل (39).
 وانطلق بوروسيا دورتموند الهجوم بكل لاعبيه متناسيا الواجبات الدفاع لتتشكل مساحات فارغة عدة وشوارع كبيرة متباعدة فتلقى الضربة القاضية بعد لعبة رباعية بدأها خواكين الى ايسكو ومنه الى البرازيلي جوليو باتيستا داخل المنطقة ودون رقابة سوى من الحارس فحولها عرضية الى البرتغالي اليسيو بديل مواطنه دودا الذي وضعها بسهولة في الشباك هدفا ثانيا (82).
وفي الدقائق الاخيرة، استكمل بيليجريني تبديلاته التكتيكية بهدف الحفاظ على تقدم فريقه، لكن الوقت بدل الضائع كان ظالما وقاسيا عليه حيث تمكن دورتموند من تسجيل هدفين اولهما بعدما وصلت الكرة الى ماركو ريوس داخل المنطقة ترافقت مع ارتباك دفاعي ودربكة وخروج خاطىء من كاباييرو فوضعها في الشباك مدركا التعادل (90+1).
وتكرر السيناريو بعد ما يزيد قليلا عن دقيقة بنسخة مطابقة وتشكل العناصر السابقة جميعها، لكن ريوس لم يستطع وضعها في الشباك لتصل الى سانتانا على خط المرمى دفعها بيمناه داخل الشباك (90+3).