0020
moasem
002
003
004
005
006
007
008
previous arrow
next arrow

صدر حديثا عن دار يافا للدكتورة “دلال العدينات”

 

 

وكالة الناس – صدر حديثا عن دار يافا العلمية للنشر والتوزيع، كتاب «تقييم الجهود الأردنية في مواجهة الاتجار بالبشر»، للدكتورة “دلال شوكت العدينات”.

ويتناول الكتاب تقييم الجهود الأردنية في مواجهة ومكافحة جرائم الاتجار بالبشر كالتهريب والاستغلال الجنسي والعمالة الجبرية كالعمال وعاملات المنازل وغيرها من صور الاتجار بالبشر في العالم.

ويدور حول ثلاث محاور رئيسة تتضمن:

1- إحصائيات قضايا الاتجار بالبشر المسجلة لدى مديرية الأمن العام منذ عام 2009 ولغاية عام 2021.

2- تتبع تقييم وضع الأردن في مكافحة الاتجار بالبشر في تقارير وزارة الخارجية الأمريكية السنوية والجهود الذي يبذلها الأردن في مواجهة تلك الجرائم في كل من محور الوقاية من الاتجار بالبشر ومحور حماية الضحايا، ومحور الملاحقة القضائية للجناة لتلك الجرائم وذلك في الفترة 2009 ولغاية 2022.

3- تخلل عرض التوصيات التي أشارت بها تقارير وزارة الخارجية الأمريكية من أجل تحسين وضع الأردن في قائمة الفئة الأحدث من حيث مكافحة الاتجار بالبشر حيث لازال الأردن ضمن الفئة الثانية في التصنيف والذي يعترف بالجهود الحثيثة التي تبذلها الحكومة في مجال الالتزام بمعايير حماية ضحايا الاتجار بالبشر.

كما تبرز التقارير ما هي المعيقات والتحديات التي من أهمها أزمات اللجوء السوري وأزمة جائحة كورونا والتي تقف عائق في وجه جهود المكافحة.

كما عرض الكتاب تقييم الجهود الأردنية من وجهة نظر 70 قاضي جزاء في كل من أقاليم الشمال والوسط والجنوب في كل من أربد وعمان والكرك من خلال استبيان تضمن محاور عدة في مواجهة الاتجار بالبشر على صعيد الوقاية من جريمة الاتجار بالبشر وعلى صعيد حماية ضحايا الاتجار بالبشر، وعلى صعيد الملاحقة القضائية للجناة، وأخيرا على صعيد التعاون الدولي والشركاء في مكافحة الاتجار بالبشر.

ألف مبارك للدكتورة وأمنيات التقدم والنجاح الدائم…