عاجل
0020
moasem
002
003
004
005
006
007
008
previous arrow
next arrow

لجان نيابية تناقش عددا من مشروعات القوانين

والتعليم محمد الوحش وأمين عام وزارة الأوقاف تناولت خلاله عددا من الموضوعات المرتبطة بوزارتي التربية والتعليم والأوقاف.

وقال النائب البكار ان هذا الاجتماع جاء بهدف ترجمة خطاب جلالة الملك عبدالله الثاني الذي ألقاه في مجلس النواب في فترة سابقة حتى يكون حاضنة للحوار الذي يعزز الحس الوطني لدى أبناء الأردن، مبيناً أن تعزيز ثقة المواطن بنفسه سيسهم بدوره في بناء الوطن والحفاظ على مقدراته موضحاً أن اللجنة تسعى إلى توسيع قاعدة المشاركة الوطنية لتشمل كافة أطياف المجتمع بهدف الوصول لاتفاق حول عقد ملتقى وطني يشمل جميع مكونات المجتمع بهدف تحديد أولويات المرحلة المقبلة.

وأضاف البكار أن اللجنة بصدد عقد اجتماعات عديدة يلتقي خلالها كافة الممثلين عن المؤسسات الدولة العامة والخاصة للأخذ بآرائهم ووجهات نظرهم حول الحلول المطلوبة للتحديات التي تواجه الوطن.

كما عقدت لجنة العمل والتنمية الاجتماعية النيابية اجتماعاً اليوم برئاسة النائب المهندس عدنان العجارمة وحضور مقرر اللجنة النائب نجاح العزة ووزير التنمية الاجتماعية ريم أبو حسان ومدير عام صندوق المعونة الوطنية بسمة الاسحاقات تدارست خلاله تقدير حاجة طالبي الانتفاع من المعونات المالية.

وقال النائب العجارمة إن اللجنة اطلعت من خلال الاسحاقات على شرح تفصيلي حول صندوق المعونة الوطنية وأهم الواجبات التي تقع على عاتقه والتحديات التي تواجه عمله والكيفية التي يتم من خلالها تقديم المعونة لطالبيها وعن حجم موازنة الصندوق وعدد المستفيدين منه وأهم الأسس والشروط الأساسية التي يتم على اساسها تقديم المعونة للمنتفعين مبينا أن صندوق المعونة الوطنية من المؤسسات الرائدة في مجال تقديم الخدمة والمساعدة للمحتاجين في المجتمع الأردني.

كذلك عقدت اللجنة الإدارية النيابية اجتماعا اليوم برئاسة النائب احمد الهميسات ارجأت خلاله اقرار مشروع قانون أعادة هيكلة مؤسسات ودوائر حكومية لسنة 2013 .

وقال النائب الهميسات ان اللجنة كانت قد ارجأت اقرار مشروع القانون لحين وصولها لقناعة نيابية تامة تجاهه، مبينا بالوقت نفسه الى ان اللجنة استمعت واطلعت على مدار اجتماعات عدة الى المعنيين والخبراء وذوي الاختصاص بهذا الشأن موضحا ان اللجنة كانت على قناعة تامة بما اجرته من تعديلات مشيرا الى ان مشروع القانون من القوانين الهامة التي احيلت للمجلس والتي تهدف الى تخفيض النفقات الملقاة على عاتق الموازنة عبر تقليص ودمج والغاء بعض المؤسسات والدوائر المستقلة الحكومية. كما واصلت لجنة الصحة والبيئة النيابية مناقشة قانون الدواء والصيدلة المؤقت رقم 80 لسنة 2001 المعاد من مجلس الاعيان خلال اجتماعها الذي عقدته اليوم برئاسة النائب الدكتورة فلك الجمعاني وحضور العين مازن دروزة وأمين عام الاتحاد الأردني لمنتجي الأدوية حنان السبول ومديرة الدواء اخلاص الديري.

وقالت النائب الجمعاني ان اللجنة استمعت الى وجهات نظر الحضور حول مواد القانون مبينة انه تم إقرار عدد من مواده بعد أن أجرت تعديلات جوهرية مع موافقتها على مواد القانون المعدلة الواردة من مجلس الأعيان موضحة أن اللجنة ستواصل في اجتماعها المقبل إقرار ما تبقى من مواد القانون.

وواصلت اللجنة المشتركة من العمل والمالية النيابيتين في اجتماعها الذي عقدته اليوم برئاسة النائب المهندس عدنان العجارمة وحضور مقررها النائب الدكتور نصار القيسي ووزير العمل والنقل الدكتور نضال القطامين ومدير عام مؤسسة الضمان الاجتماعي ناديا الروابدة وعدد من ممثلي النقابات والاتحادات العمالية مناقشة مشروع قانون الضمان الاجتماعي المؤقت رقم (7) لسنه 2010.

وقال النائب العجارمة ان اللجنة أنهت بعضا من مواد الفصل الرابع من مشروع القانون المؤقت المتعلق بإصابات العمل بعد تشاورها وتدارسها مع المعنيين وذوي الخبرة مبينا أن اللجنة ستواصل مناقشة وإقرار ما تبقى من مواد الفصل الرابع في اجتماعاتها اليومية القادمة. -(بترا)