عاجل
0020
moasem
002
003
004
005
006
007
008
previous arrow
next arrow

اختتام فعاليات ملتقى نقد الشعر العربي الحديث في الجامعة الأردنية (صور)

 

 

وكالة الناس – هند السليم 

اختتم الخميس 14 / 12 / 2023 فعاليات ملتقى نقد الشعر العربي الحديث الذي يقيمه بيت الشعر – المفرق بالتعاون مع مركز اللغات في الجامعة الاردنية، حيث ابحر نقاد أردنيون بفكرهم في عدد من القضايا الادبية الهامة.

وأقيم الملتقى بمشاركة نخبة من النقاد الأردنية، وأشار الأستاذ “فيصل السرحان” في كلمته إلى أن هذا الملتقى لمدة  يومين، حيث يتناول المشاركون خلالهما أربعة عناوين عريضة في اربع جلسات، حيث يشمل كل عنوان ثلاث ورقات بحثية، بمجموع اثنتي عشرة ورقة بحثية، متوخين نتاجات وتوصيات فارقة نظرا لأهمية العناوين الفرعية المطروحة من جانب، والمستوى العلمي الرفيع للنقاد المشاركين من الجانب الآخر.

مؤكدا أن اهتمام بيت الشعر المفرق بنقد الشعر إنما هو هدف تكاملي متعلق بغاية البيت التي تدور حول الارتقاء بالشعر العربي في المملكة الأردنية الهاشمية انطلاقا من رسالة البيت التي تتمحور حول النهوض باللغة العربية الفصيحة وإعادة الألق لها باعتبارها الركن الأساس لهويتنا العربية الحضارية الإنسانية.

هذا وعقدت جلستين اليوم الأولى بعنوان “تمثلات الاغتراب في الشعر العربي الحديث”  والثانية “الحنين والتطلع (النوستالجيا واستشراف المستقبل) في الشعر العربي الحديث”  تناول بها المتحدثون ما يلي:

الجلسة الأولى بإدارة الدكتور “إسماعيل السعودي”

المتحدثون: الدكتور “يوسف الربابعة” – ألفاظ الاغتراب في شعر عبدالله البردوني دراسة معجمية دلالية، الدكتور “علاء الدين القريوتي” – الاغتراب أحفورة ثقافية قراءة في النشأة والاصطلاح والمدلول، الدكتورة “فداء العايدي” الاغتراب حروق الحنين إلى الوسادة الأولى.

أما الجلسة الثانية فكانت بإدارة الدكتور “علاء الدين الغرايبة”

المتحدثون: الدكتور “مراد البياري” – ألفاظ الحنين في المشكال (لإيمان عبد الهادي) نزف حتى الموت، والأستاذة “هنادي أبو قطام” – غنائية الرؤيا والإيقاع: علي جعفر العلاق أنموذجاً، الأستاذ “محمود الزعبي” – بين الاستشراف والنوستالجيا راية ترفرف شعراً.

ويهدف الملتقى إلى نقد الشعر بذور دراسات عصريه تنويرية لمفهوم (القضيه الشعرية) بالنظر إلى انحيازاتها الذاتية.