عاجل
0020
moasem
002
003
004
005
006
007
008
previous arrow
next arrow

بيت الشعر – المفرق يطلق ملتقى النقد الثالث للشعر الحديث في الجامعة الأردنية (صور)

 

 

وكالة الناس – هند السليم

شهدت الجامعة الأردنية صباح اليوم الأربعاء؛ إفتتاح فعاليات نقد الشعر الحديث، الذى ينظمه بيت الشعر – المفرق، بقيادة الأستاذ “فيصل السرحان” مدير بيت الشعر ومديرية ثقافة المفرق، وبالتعاون مع مركز اللغات في الجامعة الأردنية.

وأقيم الملتقى بمشاركة نخبة من النقاد الأردنية، وأشار الأستاذ “فيصل السرحان” في كلمته إلى أن هذا الملتقى لمدة  يومين، حيث يتناول المشاركون خلالهما أربعة عناوين عريضة في اربع جلسات، حيث يشمل كل عنوان ثلاث ورقات بحثية، بمجموع اثنتي عشرة ورقة بحثية، متوخين نتاجات وتوصيات فارقة نظرا لأهمية العناوين الفرعية المطروحة من جانب، والمستوى العلمي الرفيع للنقاد المشاركين من الجانب الآخر.

مؤكدا أن اهتمام بيت الشعر المفرق بنقد الشعر إنما هو هدف تكاملي متعلق بغاية البيت التي تدور حول الارتقاء بالشعر العربي في المملكة الأردنية الهاشمية انطلاقا من رسالة البيت التي تتمحور حول النهوض باللغة العربية الفصيحة وإعادة الألق لها باعتبارها الركن الأساس لهويتنا العربية الحضارية الإنسانية.

هذا وعقدت جلستين اليوم بعنوان “تمثلات الغموض في الشعر العربي الحديث” تناول بها المتحدثون ما يلي

الجلسة الأولى بإدارة الدكتورة “إيمان عبد الهادي” 

المتحدثون: الدكتور “أمين عودة” – شعر عصي على السكوت والسقوط، الدكتور “مصلح النجار” – السياقات الثقافية الثقافية للغموض في الشعر العربي الحديث، الأستاذ “عامر أبو محارب” – الجمانة والبحري: التلقي النقدي للغموض في الشعر العربي الحديث.

أما الجلسة الثانية فكانت بإدارة الدكتور “عبد الحليم الهروط” 

المتحدثون: الدكتور “محمد عبدالله” – جدل الغنائية والدرامية في نماذج من الشعر الفلسطيني، الدكتور “نارت قاخون” – شجاعة الاستعارة: حنين الاستعارة وتطلعها من منظور الاستعارة الإدراكية في نماذج دالة من الشعر الحديث، الدكتورة “سهى مشرقي” حلم العودة في شعر محمود درويش الغنائي (1982 – 1993).

ويهدف الملتقى إلى نقد الشعر بذور دراسات عصريه تنويرية لمفهوم (القضيه الشعرية) بالنظر إلى انحيازاتها الذاتية.
وحول الملتقى قال مدير بيت الشعر الأستاذ “فيصل السرحان” إنّ هذه الدورة تُعدّ من أهم دورات الملتقى، وتعكس حاجة الوسط الثقافي إلى قراءة رؤى الأكاديميين وأصحاب الاختصاص حول موضوع الملتقى في قضايا الشعر العربي الحديث، نظرًا لما تشكّله مواضيع أوراقه النقدية من إضافة معرفية موجهة بشكل أساسي إلى الشعراء أنفسهم، وخاصةً الشباب، في تمثّل التجارب الشعرية الإبداعية وفهم عناوين الأوراق المقدمة في قضايا الغموض في الشعر العربي الحديث، والغنائية والاغتراب، والحنين والتطلع، وهي قضايا نجدها حاضرةً لدى شعرائنا على منصات الهيئات الثقافي وفي منتديات الشعر اليومية في هذا النشاط الملاحظ للمشهد الثقافي الأردني بشكل عام.

كما أكد الدكتور “اسماعيل السعودي” في كلمة على أهمية هذا الملتقى الذي تقام فعالياته في مركز اللغات الذي ثمن مبادرات حاكم الشارقة بدع الشعر والشعراءبدأت فعاليات اليوم الأول.