التأخير في إجراءات تركيب أجهزة إطفاء الحرائق الأوتوماتيكية في الحافلات يثير المخاوف في قبرص

التأخير في إجراءات السلامة من الحرائق للحافلات يثير المخاوف
يبدو أن تنفيذ أجهزة إطفاء الحرائق الأوتوماتيكية في الحافلات في قبرص يواجه عقبات.
وعلى الرغم من الإلحاح الذي أعربت عنه جميع الأطراف المعنية، فقد يكون هناك تأخير ملحوظ، بسبب مخاوف تتعلق بالسلامة.
وقال متحدث باسم إحدى شركات الحافلات لفيليف إنه قد لا يكون من الممكن نقل الآليات جوا بسبب السائل المضغوط الذي تحتويه.
ويثير هذا القيد، الشائع بالنسبة للسلع المنقولة عن طريق البحر، مخاوف بشأن خطر الانفجار.
أدركت شركة الحافلات هذه المشكلة عندما أبدت اهتمامًا بإدخال أجهزة إطفاء الحريق الأوتوماتيكية. ووفقا للمعلومات التي حصلت عليها فيليفثيروس، قامت وزارة النقل بتقييم أربعة أنواع مختلفة من المعدات التي تلبي متطلبات إخماد الحرائق تلقائيا.
صرح وزير النقل، أليكسيس فافيديس، أمس أنه بمجرد التوصل إلى قرار نهائي، سيتم منح الموافقة على إدخالها.
وأضاف: “إذا أمكن نقل أي من هذه الأنظمة بالطائرة، فإن حل المشكلة سيصل إلى قبرص بسرعة كبيرة”.
وأكد الوزير الموافقة على جميع أنظمة إطفاء الحرائق الأوتوماتيكية الأربعة المقدمة من الشركات.
ومن المتوقع غدًا تحديث نهائي بشأن تاريخ الوصول إلى قبرص. ومن المتوقع إيجاد حل سريع لهذه المشكلة بالنسبة للأنظمة التي يمكن نقلها جواً.
مصدر قلق آخر للشركات هو تكلفة المعدات.
وتقدر كل آلية بحوالي 2000 يورو، بحسب ما أفادت به الشركات.
وفي حين أنه من المتوقع أن تؤدي المبيعات بالجملة إلى خفض التكاليف، فإن إجمالي نفقات 570 حافلة معطلة يتجاوز 1.1 مليون يورو. بالإضافة إلى ذلك، يجب أن تؤخذ في الاعتبار تكاليف العمالة جنبا إلى جنب مع تكلفة الشراء.
وفيما يتعلق بالتحقيق المستمر، ذكر الوزير أن الفحص سيغطي الفترة من تاريخ توقيع العقد حتى الوقت الحاضر.
وأثار تساؤلات حول الظروف أثناء توقيع العقد والموقع وما تم استلامه. ولم يستبعد فافيدس احتمال أن يكون كل شيء مبررا.
بالأمس، عقدت لجنة خبراء مكونة من ثلاثة أعضاء اجتماعًا، بما في ذلك ممثلون عن خدمة الإطفاء، لتقييم أنظمة إخماد الحرائق الأوتوماتيكية المتوفرة في قبرص ومدى ملاءمتها.
ولدى سؤاله عن عدد الحافلات التي سيتم تجهيزها بنظام إطفاء الحرائق، قال وزير النقل: «سيتم تركيبه على جميع الحافلات المعطلة» البالغ عددها نحو 570، بحسب ما أفاد به فيليف
كما ذكر أن هناك 29 حافلة مزودة بأنظمة إطفاء الحرائق، في انتظار التأكد من حسن سيرها.
وأوضح أنه «فور تقديم هذه الشهادة سيتم طرح الحافلات الـ29 للتداول».
وبعد إيقاف حركة 570 حافلة، أصبح هناك حوالي 500 حافلة متداولة حاليًا.
وأكد الوزير ما ورد من معلومات تفيد بإمكانية استخدام الحافلات التي لا تحتوي على نظام إطفاء الحرائق الآلي للطرق غير المشمولة بالعقود، مثل الرحلات أو نقل الطلاب من المدارس الخاصة.