0020
0020
previous arrow
next arrow

الرئيس الإيطالي يعفو عن ضابط أمريكي شارك في اختطاف إمام مصري من ميلانو

0

 أصدر الرئيس الإيطالي جورجيو نابوليتانو عفواً عن الضابط الأمريكي جوزيف رومانو، الذي شارك في اختطاف الإمام المصري أسامة حسن مصطفى نصر، المعروف بأبو عمر، من شوارع مدينة ميلانو في شباط/ فبراير 2003.
وأفادت وكالة (أنسا) الإيطالية ان نابوليتانو عفا عن رومانو، وهو ضابط متقاعد في سلاح الجو الأمريكي، الذي سبق وأدين غيابياً العام الماضي لدوره في اختطاف نصر من ميلانو في الـ2003.

وكان عناصر من وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية بـ”التعاون” مع زملاء في جهاز الاستخبارات العسكرية الإيطالية قد اختطفوا أسامة حسن مصطفى نصر (المعروف بأبو عمر) في شباط/ فبراير 2003 بمدينة ميلانو بعد اشتباههم بتجنيده شباباً وإرسالهم إلى العراق.

وتم نقله من المدينة شمالي إيطاليا إلى قاعدة رامستين جنوبي ألمانيا، قبل أن يُرحّل سراً إلى مصر للتحقيق، حيث قال إنه تعرض لـ”تعذيب شديد”، ثم أطلق سراحه في العام 2007، قام في أعقابها برفع دعوى على السلطات الإيطالية.

وقد حكم القضاء الإيطالي في مطلع تشرين الثاني/ نوفمبر من العام 2011 بتعويض مؤقت لصالح إمام ميلانو السابق قدره 1.5 مليون يورو، كما عاقب بالسجن 23 عنصراً من عناصر الإستخبارات الأمريكية (سي آي إي) العاملة في إيطاليا وبينهم رومانو