0020
moasem
002
003
004
005
006
007
008
previous arrow
next arrow

إفتتاح الدورة الثامنة من مهرجان المفرق للشعر العربي في المكتبة الوطنية (فيديو وصور)

 

وكالة الناس – هند السليم 

مندوبًا عن وزيرة الثقافة، افتتح مدير دائرة المكتبة الوطنية الأستاذ الدكتور “نضال عياصرة”، مساء اليوم اللإثنين في دائرة المكتبة الوطنية، مهرجان المفرق للشعر العربي في دورته الثامنة، الذي نظمه بيت الشعر في محافظة المفرق، بحضور رئيس دائرة الثقافة بحكومة الشارقة “عبدالله العويس”، ومدير الشؤون الثقافية محمد القصير، ومدير بيت الشعر بالمفرق السيد “فيصل السرحان”، ويستمر المهرجان حتى مساء الخميس، والذي أداره الدكتور “راشد عيسى”.

ورحب الدكتور “العياصرة” في كلمته بالحضور، وأبدى سعادته بإقامة فعاليات المهرجان ليومين متتاليين في رحاب ذاكرة الوطن وضمير الأمة؛ وأضاف، أننا نلتقي في هذا الصرح لنشارك في فعاليات هذا المهرجان الذي يشمل العديد من الفقرات الثقافية المتنوعة كتوقيع دواوين وقراءات شعرية وفنية، وفي ختام كلمته قدم الشكر لكل من ساهم بنجاح هذه التظاهرة الثقافية التي نتشرف بأن نحتضنها لأعوام مديدة، أملاً أن تبقى بلادنا مزدهرة بحضارة الكلمة والمعرفة.

من جهته قال “العويس” مدير دائرة الثقافة بحكومة الشارقة، نسعد بإقامة الدورة الثامنة من مهرجان الشعر العربي متوجاً الأنشطة الثقافية والأمسيات الشعرية التي ينظمها بيت الشعر / المفرق على مدار العام، من خلال تنقله بين محافظات ومدن المملكة، محتفياً بالشعر والشعراء الأردنيين والعرب، مكتشفاً المواهب الشعرية الشابة، ومقدراً للقامات الشعرية التي أسهمت برفد الساحة الثقافية العربية بالجمال والإبداع.

وأضاف، أن بيت الشعر يستمر في أداء رسالته الثقافية،فها هو بدورته الثامنة ينتظم بين العاصمة / عمان ومحافظة الزرقاء ومحافظة إربد، ويسعدنا تقديم الشكر إلى وزارة الثقافة والمكتبة الوطنية على تعاونهم مع دائرة الثقافة في الشارقة، مؤكداً على عمق العلاقات الأخوية بين البلدين.

وقد اشتمل حفل الافتتاح على فعاليات متنوعة ابتدأت بافتتاح معرض لمنشورات دائرة الثقافة بالشارقة،وتلاه حفل توقيع دواوين للشعراء: الدكتور/ ماجد العبلي، والدكتورة/ إيمان عبد الهادي، والدكتور/ عمر النوايسة، ثم عرض موسيقى فني قدمته الفنانة “كارولين ماضي”، وأمسية شعرية أحياها الشعراء: محمد سمحان، حكمت نوايسة، إيمان عبد الهادي، محمد خضير، وصفي المزايدة، مريم أبو نواس.

وفي الختام كرم “العياصرة و عويس” المشاركين.

يجدر ذكره إن  فعاليات المهرجان تقام على مدار يومين في عمّان – المكتبة الوطنية، ويشهد اليوم الثاني توقيع دواوين لمبدعين أردنيين تعقب ذلك قراءات شعرية.

وفي اليوم الثالث بمركز الملك عبدالله الثاني في الزرقاء يشهد المهرجان توقيع ديوان الشاعر محمد خليف العنزي، تعقبه أمسية شعرية، ويختتم المهرجان فعالياته في مركز إربد الثقافي بأمسية شعرية يديرها عمر أبو الهيجاء.

ومن الجدير بالذكر أن مهرجان المفرق للشعر العربي والذي يأتي تحت رعاية صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، يشكل حالة ثقافية مميزة على المستويين المحلي الأردني والعربي، وفي الأردن دائما ما نستعيد بدايات مبادرة بيوت الشعر في الوطن العربي التي انطلقت من المفرق في العام 2015 بتوجيه من صاحب السمو حاكم الشارقة، ثم توسعت في العديد من البلدان العربية.

حيث وضع مهرجان المفرق المثقف العربي في المشهد الشعري الاردني، كما قدّم مجموعة من الشعراء الشباب الذين انطلقوا من بيت شعر المفرق إلى الساحة الثقافية العربية بالكثير من الطموح والإبداع.