0020
0020
previous arrow
next arrow

دمشق: مقتل 15 طالبا بسقوط قذائف على كلية جامعية

1

 العنف وسقوط قذائف الهاون.
ونقلت وكالة الأنباء السورية “سانا” عن رئيس جامعة دمشق قوله: ارتفاع عدد الشهداء الذين وقعوا جراء سقوط قذيفة هاون أطلقها إرهابيون على مقصف كلية الهندسة المعمارية بدمشق إلى 15 طالبا”.

وكان التلفزيون الرسمي السوري أفاد في شريط إخباري عاجل عن “ارتفاع عدد الشهداء في كلية الهندسة المعمارية بجامعة دمشق إلى 12 طالبا وطالبة جراء إطلاق إرهابيين قذائف الهاون على مقصف الكلية” القريبة من ساحة الأمويين وسط العاصمة.
من جهته، أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان أن عدد الضحايا وصل إلى عشرة جراء سقوط القذائف على منطقة البرامكة وحرم الكلية، مشيرا إلى أن الحصيلة “مرشحة للارتفاع بسبب وجود جرحى في حالات خطرة”.
وأوضح مدير المرصد رامي عبد الرحمن أن الضحايا من الطلاب، وأن ثلاثة قذائف سقطت داخل حرم الكلية، في حين سقطت قذيفتان بالقرب منها.
وعرضت قناة “الاخبارية” السورية صورا من الكلية ومقصفها، بدت فيها آثار دماء على الأرض وكراس وطاولات مبعثرة.
كما عرضت القناة صورا من المستشفى الذي نقل إليه المصابون، بدون أن تحدد اسمه. وبدا في الصور عدد من المصابين المضرجين بدمائهم، في حين يحاول أطباء ومسعفون إنعاش أحد المصابين الذي بدا ممدا على سرير أسود اللون.
وتكرر في الأيام الماضية سقوط قذائف الهاون على مناطق وسط العاصمة السورية، لا سيما بالقرب من ساحة الأمويين التي تضم العديد من المباني الرسمية ومبنى هيئة الإذاعة والتلفزيون.

إلى ذلك، تدور اشتباكات عنيفة اليوم، بين مقاتلي المعارضة والقوات النظامية على أطراف دمشق التي تشهد تصاعدا في أعمال العنف في الأيام الاخيرة، بحسب ما أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان وناشطون.
وقال المرصد في بريد الكتروني: “دارت اشتباكات عنيفة فجر اليوم بين القوات النظامية ومقاتلين من الكتائب المقاتلة في حي القابون” في شمال شرق العاصمة، مشيرا إلى أن الاشتباكات “ترافقت مع قصف من القوات النظامية على أطراف الحي”.
وأفاد المرصد عن اشتباكات عنيفة فجر اليوم في شارع الثلاثين الواقع بين مخيم اليرموك للاجئين الفلسطينيين في جنوب دمشق وحي الحجر الاسود المجاور له، إضافة إلى حي القدم القريب منهما، بحسب المرصد.
وتشهد العاصمة السورية في الأيام الماضية تصاعدا في أعمال العنف، لا سيما من خلال تكرار سقوط قذائف الهاون على أحياء في وسط دمشق.
وقال عضو المكتب التنفيذي للهيئة العامة للثورة السورية أحمد الخطيب: “الاشتباكات على أطراف دمشق تشهد تصعيدا في الأيام الأخيرة”.
وتحدث الخطيب عن “اشتباكات مستمرة في محيط ساحة العباسيين” الواقعة في شرق العاصمة، على مقربة من حي جوبر الذي يشهد اشتباكات في شكل دائم.
وأشار إلى أن “التصعيد زاد بعدما التف مقاتلو المعارضة من بلدة عدرا” في ريف دمشق، والتي يتسللون منها إلى داخل العاصمة.
وتشن القوات النظامية السورية في الفترة الأخيرة حملة عسكرية واسعة في محيط العاصمة السورية للسيطرة على معاقل لمقاتلي المعارضة يتخذونها قواعد خلفية لهجماتهم تجاه دمشق.
وأدت أعمال العنف يوم أمس الأربعاء إلى مقتل 148 شخصا في مناطق سورية مختلفة، بحسب المرصد الذي يتخذ من بريطانيا مقرا ويقول إنه يعتمد على شبكة من الناشطين والمصادر الطبية في كل مناطق سورية.
وأودى النزاع السوري المستمر منذ عامين بنحو 70 ألف شخص، بحسب الأمم المتحدة