0020
0020
previous arrow
next arrow

71 حالة اعتداء على احراج عجلون خلال العام الحالي

لاتخاذ الاجراءات اللازمة بحق المعتدين على هذه الثروة التي تعتبر متنفسا للمواطنين.

وقال مدير زراعة عجلون المهندس رائد الشرمان في تصريح لـوكالة الانباء الاردنية (بترا) اليوم الاربعاء، ان محافظة عجلون تشهد اعتداءات متكررة على الثروة الحرجية والاشجار النادرة والمعمرة من خلال تقطيعها بهدف التجارة بالاخشاب بالاضافة الى الرعي الجائر واضرام الحرائق المفتعلة، الامر الذي يهدد الاشجار التي تعد ثروة وطنية.

وبين الشرمان ان حالات الاعتداء في تزايد وخصوصا في فصل الشتاء الذي تكثر فيه عملية التقطيع الجائر بهدف التدفئة والتجارة والحطب.

وقال ان دوريات قسم الحراج التي تعمل على مدار الساعة لمراقبة الثروة الحرجية في المحافظة مشيرا الى ان الوزارة قامت بانشاء عدد من ابراج المراقبة في مناطق عجلون وعنجرة وراجب واشتفينا وصخرة وعين جنا بالاضافة الى خزانات مياه في هذه المواقع لاستخدامها في عملية اطفاء الحرائق عند الحاجة مشيرا الى التوجه لانشاء ابراج اخرى في عدد من مناطق المحافظة.

واوضح ان المديرية وضعت خطة لمراقبة الاشخاص الذي يحصلون على تصاريح لجمع الحطب اليابس بهدف عدم الاعتداء على الاشجار والغابات الخضراء مشيرا الى انه تم زيادة عدد الدوريات لتصبح 8 دوريات عاملة على مدار الساعة بالاضافة الى تأسيس لجنة تنسيقية لأعوان الحراج من المهتمين بالبيئة.

ودعا الشرمان الجهات المعنية بالبيئة ومؤسسات المجتمع المدني الى التعاون مع مديرية الزراعة من اجل التنسيق والتعاون البناء والمثمر من اجل الحفاظ على هذه الثروة الوطنية.