0020
0020
previous arrow
next arrow

ثلث الأردنيات يعانين من فقر الدم

 ان ثلث الاردنيات يعانين من فقر الدم.
وجاء في نتائج المسح الذي أعلنه المدير العام للدائرة الدكتور فتحي النسور ان المسح صمم للحصول على تقديرات تتعلق بمتغيرات المسح الرئيسية على المستوى الوطني.
وبين ان الحكومة مولت المسح اضافة الى تمويل من الوكالة الاميركية للتنمية الدولية وصندوق الامم المتحدة للاسكان ومنظمة الامم المتحدة للطفولة، كما وفرت مؤسسة (اي سي اف) الدولية المساعدات الفنية من خلال البرنامج العالمي للمسوح وتنظيم الاسرة والصحة.
وبين ان الدراسة تسهم في تسهيل ادارة البرامج الحكومية التي تهدف الى تعزيز صحة الام والطفل، مبينا ان نتائج المسح النهائية سيتم عرضها في التقرير الرئيسي نهاية العام الحالي.
وبين ان هذا المسح هو السادس في الاردن حيث يهدف الى توفير تقديرات موثوقة للمؤشرات الديموغرافية مثل الانجاب والوفيات وتنظيم الاسرة وتفضيلات الانجاب وصحة وتغذية الطفل والام.
وكشفت النتائج الاولية للمسح ان 83 بالمئة من السيدات اللواتي سبق لهن الزواج يقمن في المناطق الحضرية.
وحول معدلات الانجاب كشفت الدراسة ان معدل الانجاب انخفض بمقدار النصف حيث كان يبلغ العام 1976 حسب المسوحات حينها 6ر7 مقابل 5ر3 في العام الماضي.
وبين المسح ان معدل الانجاب الكلي في المحافظات يتراوح بين 2ر3 في العاصمة و3ر4 في جرش، ولمست النتائح فروقا في الانجاب في مناطق البادية 4ر4 ومناطق غير البادية 4ر3.
وحول استعمال وسائل تنظيم الاسرة بينت نتائج المسح ان 61 بالمئة من المتزوجات حاليا يستعملن وسائل تنظيم الاسرة من بينهن 42 يستعملن الوسائل الحديثة و19 يستعملن الوسائل التقليدية.
وبينت نتائج المسح ان 99 بالمئة من الولادات خلال الخمس سنوات الاخيرة تمت في مرافق صحية بينما يقل ميل السيدات غير المتعلمات الى الولادة في تلك المرافق وبمساعدة مختصين صحيين.
وبين المسح ان 93 بالمئة من الاطفال الذين تتراوح اعمارهم بين 12 الى 23 شهرا تلقوا جميع المطاعيم الموصى بها في الاردن.
وجاء في المسح ان 8 بالمئة من الاطفال يعانون من سوء تغذية مزمن وتقزم و2 بالمئة يعانون من تقزم شديد و2 بالمئة نحيلي الجسم واقل من 1 بالمئة يعانون من نحول شديد و3 بالمائة يعانون من نقص وزن واقل من واحد بالمئة يعانون من نقص شديد في الوزن بالنسبة للعمر و4 بالمائة يعانون من الوزن الزائد.
وبين المسح ان واحد من كل 3 اطفال يعاني من فقر الدم و32 بالمئة من عينة المسح، ويعتبر انتشار الفقر في البادية اعلى من المناطق غير البدوية وتتراوح نسب الفقر بين22 بالمئة في الطفيلة و38 بالمئة في معان والبلقاء.
وجاء في المسح ان ثلث السيدات في الاردن يعانيين من فقر الدم، حيت تتراوح النسب حسب المحافظات حيث تبلغ في مادبا 24 بالمئة و40 بالمائة في محافظة البلقاء.-(بترا)