0020
0020
previous arrow
next arrow

الكيلاني: الهيكلة السابقة شهدت أخطاء كثيرة

في تكريس المركزية وسحبت صلاحيات مدراء المناطق في الامانة.

وبين خلال مناقشة اللجنة المالية في مجلس النواب برئاسة الدكتور نصار القيسي ان الامانة ستطلب تأجيل هيكلة امانة التي اقرها مجلس الوزراء الى ما بعد الانتخابات البلدية وانتخاب مجلس الامانة الجديد.
وقال ان الامانة تسعى الى اعادة تنظيم الاراضي المستملكة لاستثمارها عبر اعادة تنظيم الاراضي وفتح باب الاستثمار فيها اضافة الى جدولة ديون الامانة على البنوك لتحسين خدماتها للمواطنين مضيفا ان الامانة تسعى الى استبدال ديونها على الحكومة والتي تبلغ 250 مليون دينار بأراض في منطقة “احد”، حيث سيتم تحويل تلك الاراضي الى مدن علاجية.
واشار الى ان الامانة تدرس انشاء مستشفى متخصص في علاج العامود الفقري حيث تستكمل الامانة الاجراءات القانونية وان الوضع المالي للأمانة سليم وقوي وان المديونية للبنوك تبلغ 262 مليون دينار وقيمة المبالغ المستحقة على الامانة بدل استملاكات 500 مليون دينار والامانة لم تستدن العام الماضي اي مبالغ حيث حققت وفرا ماليا بلغ 12 مليون ودخلا اضافيا 10 ملايين دينار.
وبين ان النفقات الرأسمالية لامانة عمان تبلغ 199 مليون دينار من اصل 365 مليون موازنتها للعام الحالي.
وحول اراضي مجمع الدوائر الحكومية بين الكيلاني قال ان طبوغرافية الارض المخصصة لهذا المشروع الذي تم الغاؤه صعبه مبينا ان الامانة تعيد تنظيم المنطقة لتصبح صالحة للبناء حيث قدرت الامانة الايراد من استثمار هذه الاراضي بنحو 300 مليون دينار سنويا.
وبين الكيلاني ان قيمة الاراضي والاستثمارات التي تمتلكها الامانة تقدر بنحو مليار دينار،مشيرا الى ان الامانة تواجه ترديا في نوعية اليات النظافة والتي تعمل 3 جولات يوميا، وانها اشترت اليات جديدة ستصل قريبا اضافة الى انها تتقاضى مخالفات السير والتي تقدر بنحو 30 مليون دينار سنويا، حيث تقوم بتحصيلها وتوزيع حصص البلديات منها.
واضاف ان الحكومة خصصت 5 ملايين في الموازنة بدل محروقات، وان النقل العام يخدم 13 بالمائة من العاصمة عمان مبينا ان الامانة تدرس اعادة ترسيم الخطوط ومحطات النقل بطريقة جديدة، وان المخطط الشمولي زاد العبء المروري على امانة عمان.
وحول املاك الامانة حسب القيمة الدفترية تبلغ 3 ملايين بينما دخل الامانة منها يبلغ مليون دينار، مبينا ان الامانة حولت عددا من الموظفين الى مكافحة الفساد بسبب هذه التجاوزات.
وقال ان الامانة تعاني من نقص في عمال الوطن حيث طلبت من رئاسة الوزراء تعيين 500 عامل، في حين يبلغ عدد موظفي امانة عمان 24 الف موظف يتقاضون رواتب سنوية تبلغ 110 مليون دينار.-(بترا)