0020
0020
previous arrow
next arrow

النسور يلتقي رئيس مجلس الاعيان واعضاء المجلس

 

 عن منطلقات عمل الحكومة وتوجهاتها خلال المرحلة المقبلة لافتا الى ان هذا اللقاء دوري وليس مرتبطا بحدث او اي مستجدات.

واطلع رئيس الوزراء مجلس الاعيان خلال اللقاء الذي عقد في قاعة الصور بمجلس الاعيان على النتائج المبدئية للمشاورات التي اجراها لتشكيل الحكومة القادمة مع الكتل النيابية والنواب المستقلين مؤكدا ان المشاورات جادة وصادقة واستهدفت منذ البداية بناء موقف حول شكل الحكومة القادمة ومشاركة النواب فيها انسجاما مع النهج الجديد في تشكيل الحكومات البرلمانية.

وقال النسور ” ليس هناك ابطاء او تعجل في عملية تشكيل الحكومة ” مؤكدا ان المشاورات مهمة ولها دور في تشكيلة الفريق الوزاري.

وبشان زيارة الرئيس الاميركي باراك اوباما الى عمان اكد رئيس الوزراء ان الزيارة بعثت برسالة واضحة لدعم وتأييد الاردن ونهجه وسياساته وحضوره عربيا ودوليا لافتا بهذا الصدد الى موافقة مجلس الشيوخ الاميركي اخيرا على اعادة طلب الحكومة الاردنية الى مجلس النواب الاميركي بخصوص ضمانات قروض الاردن الخارجية وبتسهيلات وفائدة بسيطة جدا مما يؤكد الثقة بالاقتصاد الاردني.

وحول الوضع النقدي في المملكة اشار رئيس الوزراء الى ان الاجراءات التي اتخذتها الحكومة قبل عدة اشهر ومنها ما يتعلق بتحرير اسعار المشتقات النفطية اسهمت في تعزيز موجودات البنك المركزي من الاحتياطيات الاجنبية الى نحو 8 مليارات دولار صعودا من نحو 5 مليارات مما اسهم ايضا في تعزيز الثقة بالدينار الاردني وبدات عملية التحويل من الدولار الى الدينار.

واشار الدكتور النسور الى ان موازنة العام الحالي ستتضمن ولأول مرة تخفيضا في الانفاق الجاري وزيادة في النفقات الرأسمالية بمقدار 76 بالمائة عن العام الماضي ستخصص للمشاريع المولدة لفرص العمل الحقيقية يضاف لها المشاريع التنموية المقدرة بمئات الملايين التي سيمولها الصندوق الخليجي.

وبشان ملف الطاقة اكد رئيس الوزراء ان الحدث الابرز في هذا الموضوع هو خط النفط العراقي الاردني الذي سيمتد من البصرة الى العقبة والتوجه المستقبلي ليصل الى مصر مؤكدا ان الانبوب سيكفل ثبات تدفق النفط الى الاردن فضلا عما يجنيه الاردن من عوائد الخط لافتا في اطار تميز العلاقات الاردنية العراقية الى فتح الاسواق العراقية امام المنتجات الزراعية الاردنية من خضار وفواكه.

وحول الغاز المصري اكد رئيس الوزراء ان هذا الامر بالغ الاهمية للاقتصاد الاردني لافتا الى ان الغاز المصري مستمر في التدفق حاليا ونامل باستمراريته.

وبشان الكهرباء اشار النسور الى ان خسارة شركة الكهرباء الوطنية ستبلغ مع نهاية العام الحالي حوالي 2ر1 مليار دينار ليصبح مجموع خسائرها التراكمية عبر السنوات الاربع الماضية حوالي 3ر5 مليار دينار لافتا الى ان الحكومة ستضع هذه الارقام والحقائق المتعلقة بقطاع الكهرباء امام مجلس النواب والحلول والبدائل التي من شانها النهوض بهذا القطاع.

وكان رئيس مجلس الاعيان طاهر المصري قد رحب برئيس الوزراء في هذا اللقاء الذي يأتي ضمن الاصول البرلمانية والحكومية للاستماع الى توجهات الحكومة وبرنامج عملها خلال الفترة المقبلة.

واكد رئيس مجلس الاعيان ان المجلس وهو الغرفة الاولى في السلطة التشريعية يقوم بشكل كامل بدوره الذي حدده الدستور.

وتحدث خلال اللقاء عدد من السادة الاعيان حيث ابدوا وجهات نظرهم بشان عدد من القضايا والمستجدات على الساحة المحلية.

وبشان مشاركة النواب في الحكومة القادمة اعرب عدد من الاعيان عن قناعتهم بعدم مشاركة النواب في الحكومة في الوقت الحالي الى حين تجذير الحياة الحزبية مؤكدين ان المشاورات خطوة مهمة على الطريق الصحيح.

كما اكدوا على اهمية الاستمرار بمحاربة الفساد رقابيا وتشريعيا وتنفيذيا مطالبين بوضع استراتيجية واليات لضمان حماية الطبقات الفقيرة والمتوسطة من اثار اي ارتفاعات في الاسعار ومراقبة الاسواق لمنع الاحتكار واي رفع غير مبرر للاسعار.

وشددوا على ضرورة بسط هيبة الدولة وضمان سيادة القانون والنظام ومعالجة العنف المجتمعي. -(بترا)