عاجل
0020
0020
previous arrow
next arrow

عمّان : عباس وكيري يتفقان

 ، على عدد من الخطوات تقود الى إحياء عملية سياسية جديدة بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

وقال السفير الفلسطيني في العاصمة الأردنية عمّان عطا الله خيري، ليونايتد برس إنترناشونال، إن لقاء كيري ـ عباس “كان ثنائياً استغرق ساعة كاملة، وأسفر عن تعهّد أميركي بإعداد دراسة وخطوات تتخذ لإحياء عملية سياسية جديدة بيننا (الفلسطينيين) والجانب الإسرائيلي”، كاشفاً عن لقاءات فلسطينية ـ أميركية مرتقبة.

وأكد أن كيري “لم يتحدث خلال اللقاء عن لقاءات فلسطينية ـ إسرائيلية مرتقبة”، موضحاً أنه “جرى خلال اللقاء تقييم زيارة الرئيس الأميركي باراك أوباما لدولة فلسطين”.

وقال إن عباس طرح على كيري “خطورة الإستيطان الإسرائيلي، مشدداً على ضرورة إطلاق الأسرى الفلسطينيين في المعتقلات الإسرائيلية”.

وكان مصدر سياسي أردني رفيع، أعلن في وقت سابق اليوم السبت، أنه لم يلمس خلال لقائه بوزير الخارجية الأميركية جون كيري، أي جديد في الموقف الأميركي تجاه الصراع الفلسطيني ـ الإسرائيلي.

وقال المصدر الذي فضّل عدم ذكر اسمه ليونايتد برس إنترناشونال، “لم أجد شيئاً جديداً، ولا شيء جديداً في الموقف الأميركي تجاه القضية الفلسطينية”، مشيراً الى أن كيري “لم يعد بشيء، ولم يلتزم بشيء مطلقاً، ولم يتحدث عن اجتماعات فلسطينية ـ إسرائيلية مرتقبة”.

ونقل المصدر عن كيري قوله إن بلاده “سوف تعمل كل ما بوسعها لإيجاد الحلول للقضية الفلسطينية والتعامل معها”.

وكان وزير الخارجية الأميركي جون كيري حضر مأدبة غداء أقامها على شرفه نظيره الأردني ناصر جودة اليوم، وحضرها رئيس الحكومة عبدالله النسور، ورئيس مجلس الأعيان طاهر المصري، ورئيس محلس النواب سعد هايل السرور، ورئيس الديوان الملكي فايز الطراونة وعدد من الشخصيات الأردنية.

وكان الرئيس الأميركي باراك أوباما، اختتم في وقت سابق اليوم جولته الشرق أوسطية، وغادر العاصمة الأردنية عمّان عائداً إلى بلاده، تاركاً وزير خارجيته جون كيري في المنطقة.

ومن المنتظر أن يغادر كيري بعد لقائه الرئيس الفلسطيني محمود عباس، إلى إسرائيل للقاء رئيس حكومتها بنيامين نتنياهو، بينما يتوجه عباس غداً إلى الدوحة للمشاركة في القمة العربية.