عاجل
0020
0020
previous arrow
next arrow

أوباما بمناسبة عيد النيروز: الآن هو وقت الإجراءات من جانب إيران لتسوية القضية النووية

1

قال الرئيس الأمريكي باراك أوباما الاثنين في كلمة بمناسبة عيد النيروز الذي يمثل بداية العام الإيراني الجديد، إن بلاده تفضل تسوية قضية البرنامج النووي الإيراني سلميا وديمقراطيا.
وقال أوباما بحسب الموقع الالكتروني للبيت الابيض “منذ تولى منصبي، عرضت على الحكومة الإيرانية فرصة بانه إذا قامت بتنفيذ التزاماتها الدولية، فانه سوف تكون هناك علاقة جديدة بين الدولتين ويمكن ان تبدأ إيران في العودة إلى مكانها الشرعي بين مجتمع الامم”.

واضاف انه حتى الآن فان إيران غير قادرة على اقناع المجتمع الدولي بان أنشطتها النووية للاغراض السلمية فقط، وان هذا السبب وراء كون العالم متحد في تصميمه لعلاج هذه القضية وعزلة إيران.

وتابع ان التوصل إلى حل للقضية النووية الإيرانية سيعطى إيران حرية الوصول إلى الطاقة النووية السلمية وان الولايات المتحدة وبقية المجتمع الدولي مستعد لهذا الحل.

واستطرد “الان هو الوقت الذي تتخذ فيه الحكومة الإيرانية خطوات فورية وذات مغزى لخفض حدة التوترات والعمل صوب تسوية طويلة الاجل للقضية النووية” غير ان الرئيس الامريكي قال إن التوصل إلى حل ليس امرا سهلا.

ويذكر أن إيران ومجموعة 5+1 التي تضم الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن وهى بريطانيا وفرنسا والولايات المتحدة وبريطانيا والصين وروسيا اضافة إلى ألمانيا اجرت محادثات لم تكلل بالنجاح في كازاخستان الشهر الماضي.

ويشار إلى أن القوى الغربية تشتبه في ان البرنامج النووي الإيراني ستار لتصنيع سلاح نووي واعلنت الولايات المتحدة ان كل الخيارات مطروحة في التعامل مع هذا البرنامج.

غير ان إيران تنفي أن يكون برنامجها النووي يهدف لانتاج سلاح نووي.القدس العربي