0020
0020
previous arrow
next arrow

الملكة تطلع على سير العمل في برامج أكاديمية تدريب المعلمين في عجلون

  لتدريب المعلمين والتي تعقد بالشراكة مع وزارة التربية والتعليم في عدد من المدارس الحكومية، من خلال شبكات التدريب التي ترتكز على تحسين أساليب التدريس وتمكن المعلمين من تطبيق ممارسات التعليم الجديدة.
وفي مدرسة عبين عبلين الثانوية للبنات، التقت جلالة الملكة رانيا العبدالله اليوم مجموعة من المعلمين والمعلمات المستفيدين من برامج الاكاديمية في عدد من مدارس محافظات الشمال التي بدأ التدريب فيها مطلع العام الماضي، وتبادلت الحديث معهم حول اثر تلك البرامج على ادائهم وتجاوب الطلبة معهم.
وأكدت جلالتها خلال اللقاء الذي حضره مدير أكاديمية الملكة رانيا لتدريب المعلمين هيف بنيان ومديرة المدرسة عبلة الربابعة اهمية الاستمرار في التدريب ونشره لزيادة عدد المستفيدين منه في مختلف المدارس.
من جهته، قال مدير الاكاديمية ان برامج تدريب الاكاديمية انطلقت في محافظات الشمال مع بداية العام الماضي وتنتهي اخر العام المقبل بتدريب531 تربويا وتربوية من مدراء ومشرفين ومعلمين ومعلمات في تخصصات العلوم والرياضيات والانجليزي في92 مدرسة من محافظات اربد وجرش والمفرق وعجلون.
وبين ان الاكاديمية بصدد التوسع في برامجها التدريبية لتصل اكبر عدد ممكن من التربويين والتربويات، اضافة الى قيام كوادر الاكاديمية باعداد المحتوى اللازم لاطلاق شبكة اللغة العربية والتي سيتم تجريبها قريبا تمهيدا لاطلاقها لتضاف الى باقي الشبكات التي تدرب عليها الاكاديمية.
وخلال الجلسة التي ادارتها مديرة برنامج شبكات العلوم في الاكاديمية ايمان العطيوي، عبر عدد من المعلمين والمعلمات عن مدى استفادتهم من شبكات التدريب واثرها على ادائهم من خلال تطبيق استراتيجيات التدريس للوصول الى جودة افضل في التعليم.
وقالت احدى المعلمات ان اهم ما يميز التدريب من خلال الاكاديمية هو تواصله على مدى ثلاث سنوات يتم خلالها عقد ورشات العمل لشبكات التعلم وبعدها التطبيق الميداني داخل الغرف الصفية ثم المتابعة من قبل كوادر الاكاديمية والتغذية الراجعة عبر الملاحظات التي تسجل من خلال المتابعات الميدانية.
وقال احد المعلمين ان التدريب زوده باستراتيجيات سهلت عليه ادارة الصف وعززت العلاقة الايجابية بين الطالب والمعلم من خلال استخدام اساليب التواصل غير اللفظي التي تعلموها.
وتحدثت معلمة عن مجتمعات التعلم التي تشكلت بين المعلمات انفسهن لنقل الاستراتيجيات التي جرى التدريب عليها لبقية المعلمات داخل المدرسة وخارجها مع المدارس المجاورة.
وتابعت جلالتها جانبا من حصة قدمتها احدى المعلمات المستفيدات من تدريبات شبكة اللغة الانجليزية التي تنفذها الأكاديمية، حيث جلست بين الطالبات، تستمع وتشاهد الطرق الجديدة التي استخدمتها المعلمة في ايصال المعلومة وتحفيز المشاركة والمبادرة لدى الطالبات.
وشاركت جلالتها عددا من المعلمات بحضور جلسة ادارتها مديرة تدريب شبكة اللغة الانجليزية في الاكاديمية ترف غانم، حيث تم التباحث حول نقاط القوة والضعف في الأداء من خلال ما سجل من ملاحظات اثناء حصة اللغة الانجليزية.
وتبادلت جلالتها الحديث مع عدد من طالبات المدرسة حول مدى انعكاس الاساليب التدريسية الجديدة على تحصيلهن كما التقت مع معلمات المدرسة مستفسرة عن سير عملهن.
والتقت جلالتها مع معلمات مدرسة عبين عبلين الثانوية للبنات التي يبلغ عدد طالباتها510 طالبات من الصف الاول وحتى الثاني الثانوي، وهي من المدارس التي شملتها برامج تدريب الاكاديمية، وتبادلت الحديث معهن حول مهارات التدريب ومدى الاستفادة منها.
وفي نادي المعلمين في عجلون تابعت جلالتها جانبا من ورشة تدريبية لشبكة القيادة تعقدها الاكاديمية بالتعاون مع كلية المعلمين في جامعة كولومبيا بمشاركة40 مديرا ومشرفا تربويا من مدارس محافظة عجلون.
وقالت نائب مدير أكاديمية الملكة رانيا لتدريب المعلمين هانيا برقاوي ان شبكة القيادة تعد احد البرامج التي تنفذها الاكاديمية بهدف مساعدة المدراء والمشرفين التربويين على تطبيق اساليب تربوية حديثة وتركز على بناء بيئة تربوية محفزة للممارسات التعليمية النوعية وتشجع نشرها في المدارس وتزود المدراء والمشرفين بمهارات تحسن من قيامهم بتقديم التغذية الراجعة للمعلمين والمعلمات في الميدان التربوي.
واعربت جلالتها عن تقديرها لجهود المدراء والمشرفين في الميدان التربوي، مؤكده اهمية دورهم الرئيسي في عملية التغيير لعملية التعليم والتعلم.
وقالت جلالتها مخاطبة المشاركين في الورشة “ان انخراطكم في التدريب دليل على اهتمامكم بتطوير مهاراتكم للوصول الى جودة التعليم والاستفادة من الاساليب الحديثة وتطبيقها في مدارسكم”.
واضافت ان الادارة ليست متابعة التقيد بالانظمة والتعليمات فقط ولكنها القدرة على تحفيز المعلمين لتوسيع افاقهم وفتح المجالات امامهم للابداع والمبادرة. 
ومنذ إطلاق جلالتها الأكاديمية في حزيران2009 وصلت برامجها الى المدارس الحكومية في كل من عمان والزرقاء والرصيفة والسلط وعين الباشا ومادبا، وفي محافظات العقبة والطفيلة والكرك ووصل عدد المستفيدين من برامجها7695 تربويا وتربوية.
وتجولت جلالتها في مرافق نادي المعلمين في عجلون مستمعة الى شرح من مدير النادي بسام المومني حول الخدمات والانشطة التي يوفرها للمعلمين والمعلمات في المحافظة.