0020
0020
previous arrow
next arrow

الرئيس أوباما يبدأ جولة للمنطقة يستهلها بزيارة إسرائيل والضفة الغربية

أوباما للمنطقة بعد غد، لتكون أولى محطاته إسرائيل والضفة الغربية تليهما الأردن.
وتستغرق زيارة اوباما لإسرائيل والضفة يومين، وللأردن 24 ساعة، وفقا للبيت الأبيض الذي اعلن عن برنامج الزيارة رسميا في مؤتمر صحفي عبر الهاتف الخميس الماضي حضرته “الغد”.
وأوضح البيت الأبيض ان اوباما يصل اسرائيل بعد غد، حيث يستقبله الرئيس الاسرائيلي شيمون بيريز ورئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، ليتوجه بعدها لإحدى منظومات القبة الحديدية، التي زودت إسرائيل بها من قبل الولايات المتحدة.
وفي مقر إقامته، سيلتقي أوباما بعد الظهر بيريز، يلي ذلك مؤتمر صحفي ينتقل الرئيس الاميركي بعده للقاء نتنياهو في منزله، ثم يعقد مؤتمر صحفي حول اللقاء، وفقا لمستشار الاتصالات الاستراتيجية في البيت الأبيض بين رودس.
ويزور أوباما صباح الخميس المقبل المتحف الاسرائيلي، يغادر بعدها إلى رام الله، للقاء رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، يليه مؤتمر صحفي حول اللقاء.
ويلتقي أوباما في مركز شبابي برام الله رئيس وزراء السلطة الفلسطينية سلام فياض، الى جانب مجموعة شباب فلسطينين، يتوجه بعدها الى مركز المؤتمرات الدولي في القدس، ليوجه كلمة للإسرائيليين أمام طلبة جامعات.
وفي المساء؛ يستضيف بيريز الرئيس اوباما في عشاء رسمي، بحضور قادة اسرائيليين، وفي اليوم التالي والأخير، يزور اوباما قبري هيرتزل ورابين، وموقعا تذكاريا لـ”الهولوكست”، ينتقل بعدها الى مدينة بيت لحم الفلسطينية، ويتجول في كنيسة المهد.
وبعد ظهر الجمعة المقبل، يتوجه أوباما للأردن، فيلتقي فور وصوله جلالة الملك عبدالله الثاني، ثم يُعقد مؤتمر صحفي مشترك للزعيمين. 
ويقيم جلالته ليلة الجمعة، عشاء رسميا للضيف الذي سيقضي ليلته في عمان، وسيزور في صباح اليوم التالي مدينة البترا؛ وفق رودس.
ووصف رودس البترا بأنها “موقع مهم يفتخر به الأردنيون، وهي فرصة للرئيس الأميركي لمشاهدة هذا الموقع ذي القيمة العالية للأردن وللمنطقة بأسرها”.
وفيما سيؤكد اوباما خلال زيارته على “الدعم الأميركي المستمر للإصلاح السياسي والاقتصادي في الأردن”، فانه سيبحث “قضايا المنطقة الأمنية والوضع في سورية والتحديات الكبيرة التي يفرضها الوجود الكبير للاجئين السوريين في المملكة، بالإضافة إلى المسألة الفلسطينية الإسرائيلية”، بحسب رودس. 
وبين ان الزيارة تشكل “فرصة لتعزيز دعمنا للأردن الذي يواجه تحديات أمنية بسبب الأزمة السورية (..) وسيبحث أوباما مع الحكومة الاردنية، الطريق الأمثل لدعم الأردن بالتعاون مع الشركاء الدوليين لمعالجة أزمة اللاجئين السوريين”.
واكد رودس أن أميركا ستقدم مزيدا من المساعدات في هذا المجال، معتبرا ان الزيارة “فرصة لمناقشة لاحتياجات المتعلقة باللاجئين السوريين، وأفضل الطرق لمدهم بالمساعدات”.
وفي رده على سؤال حول اهمية زيارة أوباما للأردن؛ قال رودس إن  “المملكة محطة مهمة، فهي شريك أمني رئيسي للولايات المتحدة، ونتعاون مع الأردنيين في عملية السلام العربي الإسرائيلي ومكافحة الإرهاب وعدد من القضايا الأمنية”.
ويرافق الرئيس الاميركي في جولته وزير الخارجية جون كيري.