عاجل
0020
0020
previous arrow
next arrow

توقع استمرار حركة الجراد في المنطقة

والبقاء في وضع الاستعداد تحسبا لاي تطورات اخرى.

واوضح القائم بأعمال ممثل الفاو في الاردن المهندس طلال الفايز ان وضع الجراد الصحراوي لا زال يشكل حرجا
على جانبي ساحل البحر الاحمر وخلال الايام القليلة الماضية انتقلت بعض الاسراب ومجموعات الجراد الصحراوي
الى الداخل في كل من السودان ومصر والسعودية بالإضافة الى ذلك فقد وصلت مجموعات اخرى الى كل من فلسطين واريتيريا، وفيما لا زالت عمليات المكافحة متواصلة في كل الدول.

واشار الفايز في تصريح لوكالة الانباء الاردنية(بترا) اليوم الخميس، إلى ان تقرير المنظمة بين ان الاردن وصلت اليه اعداد متفرقة من الجراد الصحراوي غير الناضج الى منطقة العقبة في العاشر من الشهر الحالي، وتم مكافحة بعض التجمعات المحدودة دون حدوث اضرار على المزروعات وهناك توقع لوصول اعداد اخرى صغيرة مشتتة محمولة مع الرياح الجنوبية والجنوبية الغربية في الفترة القادمة.

وتابع “اما في مصر فقد اظهر التقرير ان الغطاء النباتي بدأ بالجفاف على ساحل البحر الاحمر والمناطق المحاذية لها عدا مناطق الشيخ الشاذلي وابرق حيث سجل عمليات تزاوج للجراد ووضع البيض وفي الايام القليلة الماضية ظهرت مجموعات من الجراد غير الناضج والناضج قرب بحيرة ناصر بين ابو سمبل وكوم امبو”.

واوضح الفايز انه في فترة انتقال الرياح الجنوبية انتقلت بعض الاسراب الى شمال البحر الاحمر والى شمال سيناء بين الاسماعيلية والعريش نفس الوضع قد يكون في وسط سيناء في عدد من المواقع الجبلية غير السالكة للمسح والاستكشاف، مشيرا إلى أن فرق الرش الارضية كافحت حوالي 7000 هكتار في شهر اذار، بينما بلغت مساحة المعالجة الكلية حتى الان 40 الف هكتار ولا زال وصول بعض الاسراب او المجموعات في اتجاه الشمال مع الرياح الجنوبية امر متوقع.

وقال اما في فلسطين فقد وصلت موجه اخرى من الجراد ومجموعات صغيرة من سيناء في 10 اذار الى عدد من المواقع الساحلية وصحراء النقب، ولكن لم تسجل اضرارا على المزروعات حتى الان.

واشار الى انه قد تم مكافحة حوالي 2000 هكتار بالرش الجوي والارضي ولا زال خطر وصول مجموعات صغيرة او اسراب امر متوقع في فترة حركة الرياح الجنوبية، والجنوبية الغربية، لافتا إلى أن بعض التقارير الواردة من قطاع غزة ذكرت تسجيل مجموعات صغيرة من الجراد في عدد من المواقع بتاريخ 10آذار الحالي، كما سجل حركة بعض المجموعات في اتجاه الحدود المصرية.

وقال انه في السعودية سجلت اعداد من الجراد البالغ وغير البالغ في المواقع الساحلية بين ينبع ومستوردة وبصورة اقل في الليث وانتقلت مجموعات من الجراد البالغ باتجاه الشمال الى خيبر ودبا حيث سجل وضع بيض في بعض المواقع وبلغت عمليات المكافحة الارضية والجوية 7000 هكتار في شهر اذار حتى الان بينما بلغ اجمالي اعمال المكافحة حتى الان اكثر من 40 الف هكتار وهناك توقع لوصول بعض المجموعات الى مناطق التكاثر الربيعية وهي نتيجة لهجرة اسراب ومجموعات الجراد من الجانب الغربي من ساحل البحر الاحمر.

(بترا)