0020
0020
previous arrow
next arrow

وزير الخارجية الفرنسي: على أوروبا رفع حظر السلاح عن سوريا

1

 واصل وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس الأربعاء مسعاه لدفع الاتحاد الأوروبي إلى الغاء حظر السلاح المفروض على سوريا قائلا ان زيادة المساعدة للمعارضة هي السبيل الوحيد لإنهاء الصراع الدموي المستمر منذ عامين.
وكتب فابيوس في صحيفة ليبراسيون اليومية “علينا المضي قدما والسماح للشعب السوري بالدفاع عن نفسه في مواجهة هذا النظام الدموي. من واجبنا مساعدة الائتلاف (الوطني السوري المعارض) وقادته والجيش السوري الحر بكل السبل الممكنة”.

وتريد فرنسا وبريطانيا من الاتحاد الأوروبي تعديل حظر على تصدير السلاح يمثل جزءا من مجموعة عقوبات تجدد كل ثلاثة اشهر لكنهما تواجهان معارضة لاسيما من المانيا.

وقال فابيوس “علينا إقناع شركائنا وخصوصا في أوروبا بأنه لم يعد أمامنا خيار آخر سوى رفع الحظر على السلاح لمصلحة الائتلاف”.

وأضاف قائلا “أكثر من 70 ألفا قتلوا ويوجد مليون لاجيء وتدمير ممنهج للبلد: الذكرى السنوية الثانية لانطلاق الانتفاضة السورية هي ذكرى للدماء والدموع”.

وبعد اسابيع من الخلافات أقنعت بريطانيا الاتحاد الاوروبي بالموافقة على تخفيف الحظر للسماح بمساعدات غير قاتلة مثل الدروع والعربات المدرعة التي ستقدم للمعارضة السورية.

لكن ألمانيا حذرت من ان تزويد المعارضين بالسلاح يمكن أن يؤدي إلى انتشار الاسلحة في منطقة مضطربة ويشعل حرائق اقليمية وحربا بالوكالة.

وهددت بريطانيا بتجاوز الحظر كلية بينما قالت فرنسا انها ستعمل لحل المسألة في الايام القادمة. وقال مسؤول فرنسي بارز لرويترز ان الصواريخ المضادة للطائرات من بين الاسلحة التي يجري التفكير في تقديمها لمقاتلي المعارضة في سوريا.القدس العربي