0020
0020
previous arrow
next arrow

ضبط 58 عامله وافدة مخالفه

 الحملة التفتيشية على العاملات الوافدات المخالفات في جميع مناطق المملكة.
وبحسب “بترا” اكد امين عام وزارة العمل حمادة ابو نجمة على جدية الوزارة خلال هذه الحملة على معالجة الاختلال الذي حصل في سوق العمل وخاصة في قطاع عاملات المنازل وفقاً لاحكام القوانين والتشريعات مع مراعاة المحافظة على حقوق الانسان.
وقال ابو نجمة ان عدد العاملات المخالفات ما زال مرتفعاً ويزيد عن 30 الف عاملة مخالفة من عدة جنسيات وهذا يدل على اصرار العاملات على الاستمرار في مخالفة القوانين والانظمة والاستمرار بالعمل بطرق غير قانونية وفق ابو نجمة.
واضاف انه تم مخاطبة السفارات والهيئات الدبلوماسية والدول المرسلة للعاملات بأهمية حث مواطنيها على الالتزام بالتشريعات المعمول بها في المملكه وعزم الحكومة الاردنية على اتخاذ اجراءات صارمة بهذا الخصوص.
وجاءت هذه الحملة بعد انتهاء فترة تصويب اوضاع عاملات المنازل التي انتهت بتاريخ 6 /2 /2013 والتي استمرت لمدة 60 يوما لاعطاء الفرصة امام المخالفات لتصويب اوضاعهن وبحسب الوزارة فان عدد المصوبات بلغ ربع عدد المخالفات.
واكد الامين العام على استمرارية وديمومة الحملة وعدم ارتباطها بفترة زمنية محددة مبينا ان العاملات المخالفات من الجنسية الفلبينية جاءت بالمرتبه الاولى من ناحية الضبوطات تلتها السيرلانكية ثم الجنسية الاندونيسية.
واشار الى ان الحملة التفتيشية تشمل كل مواقع العمل والمواقع الخاصة والعامة ضمن صلاحيات الاجهزة الامنية المعنية في ادارة الاقامة والحدود.
وبين ابو نجمة ان العاملة التي يتم ضبطها مخالفة سيتم تسفيرها فوراً وستمنع من السماح لها بدخول الاردن لمدة ثلاث سنوات على الأقل.
واوضح بانه سيتم وضع صاحب العمل الذي يستخدم اي عامله محالفه على قائمة خاصة مع منعه من استقدام عاملة في المستقبل, ومحذراً كل من يتستر أو يؤوي أي عاملة مخالفة وأنه ستطبق بحقة الاجراءات القانونية الرادعة.