0020
0020
previous arrow
next arrow

خلال محاضرة له في جامعة الزرقاء نقيب الصحفيين يؤكد على ان الاردن يتمتع بالحرية والديقمراطية

1

قال نقيب الصحفيين طارق المومني ان النقابة ستعمل وتتابع مع المؤسسات الاعلامية والصحفية تحسين الرواتب للزملاء بموازاة العمل على ايجاد انظمة تضمن العدالة في توزيع الحوافز والمكافآت للزملاء الصحفيين والاعلاميين.

وبين خلال محاضرة له في جامعة الزرقاء ان نقابة الصحفيين تعمل بشكل متكامل مع المؤسسات الصحفية والمواقع الالكترونية ،وانها تدعم جميع وسائل الاعلام وتتعامل معها بشكل متساو.
وقال بان مجلس النقابة يعمل يدا واحدة من اجل تعزيز مكتسبات الاعضاء وان النقابة هي مظلة لكافة اعضائها مشددا على ضرورة منع غير الاعضاء في النقابة من ممارسة المهنة ودعا كل من تنطبق عليه شروط العضوية الانتساب الى النقابة فورا وقال ابواب النقابة مفتوحة لكل من تنطبق عليه الشروط

وقال بان النقابة وضعت خطة تضمنت الاهتمام بملف الحريات بما فيه من تطوير للتشريعات وتحسين سقف الحريات ورصد الانتهاكات ، وتفعيل دور وعمل مرصد الحريات ، الى جانب متابعة انشاء مجلس للشكاوى وبين بانه راضي عن مستوى الحرية في الاردن وقال الاردن يتمتع بحرية ويستطيع الصحفي ان ينتقد اي شخص و اي مسؤول في الاردن .

و قال ان النقابة تولي الاستثمار اهمية بالغة وانها تعمل على استكمال البنية التحتية لإسكان الغباوي وتتابع سعيها للحصول على أراض جديدة ،و شراء أراض خارج التنظيم بأسعار معقولة ، والعمل على توفير قروض من البنوك للراغبين بالبناء ، اضافة الى استثمار أرض النقابة في طبربور والبحث عن فرص استثمارية وتسويق مرافق النقابة.
ورد المومني على اسئلة طلبة كلية الصحافة والاعلام والتي تعلقت بالانتساب الى النقابة ومستوى الحريات في الاردن وقال بان النقابة استحدتث سجل خريجي الصحافة والاعلام وطالب جميع الخريجين التسجيل في هذا السجل مشيرا الى ان النقابة تعمل على ايجاد فرص العمل للخريجين والتعاون معهم من خلال التدريب والتاهيل

واكد على ضرورة تشغيل العاطلين عن العمل ، والبحث عن فرص عمل داخلياً وخارجياً ، وتحصيل علاوة المھنة للذين لم يحصلوا عليھا ، والسعي لتعيين مستشارين اعلاميين في المؤسسات المختلفة ، الى جانب وضع سلم للرواتب وكادر وظيفي يحدد الحقوق والواجبات .

واكد سعي النقابة بالتعاون مع اللجان المختلفة ل لتحقيق المزيد من المكتسبات للصحفيين وتطوير التأمين الصحي في النقابة والمؤسسات ، تطوير نظام التكافل الاجتماعي .

وبين ان النقابة ستعمل على تطوير العمل داخل النقابة لمواكبة التطورات الجديدة وتفعيل دور مركز التدريب ليكون اقليمياً وتسويقه داخلياً وخارجياً ، تطوير عمل الوحدة القانونية ، صيانة المبنى واجراء تعديلات داخلية عليه وتامل ان يكون هناك تعاون ما بين مركز التدريب والتاهيل وجامعة الزرقاء وقال سنعمل على توقيع اتفاقية تعاون مشتركة ما بين الطرفين

وعن التعديلات التي ادخلت على قانون النقابة ، قال المومني بانها حسنت وفعلت من الية الانتخاب وقللت من الصعوبات التي كانت تواجه الهيئة العامة خلال مجريات انتخاب مجلس النقابة ، مبينا انها (التعديلات)وسعت قاعدة العضوية وأصبح الحد الادنى للانتساب للنقابة درجة البكالوريوس في التخصصات المختلفة والدبلوم في الصحافة والاعلام .

وقال ان التعديلات الجديدة الغت انتساب العضو حكماً في حال عدم تسديده الرسوم والالتزامات المالية المترتبة عليه للنقابة في موعد أقصاه 31/آذار من كل عام ، فيما سيكون أداء القسم أمام مجلس النقابة بدلاً من وزير الاعلام .

ووفق القانون أصبح ھناك ستة سجلات للصحفيين الممارسين وغير الممارسين،وتحت التدريب وغير الاردنيين الذين رخص لھم بممارسة المھنة والمشاركين وتدرج فيه أسماء الصحفيين الاردنيين المقيمين خارج المملكة والممارسين للمھنة ، والمؤازرين وتدرج فيه أسماء خريجي الصحافة والاعلام الذين لا يعملون في مؤسسات صحفية.

وبين ان التعديلات سھلت اجراءات انتخاب النقيب ونائبه ومجلس النقابة ، اذ أصبح ينتخب نائب النقيب مباشرة من الھيئة العامة ، ويشرف على الانتخابات لجنة أو أكثر،واعلان الفائز بالنظر الى فرق الاصوات فقط.

وقال ان نظام التقاعد جاء بھدف منح العضو راتباً تقاعدياً لا يتعارض مع أي راتب تقاعدي آخر ، مبينا ان النظام قابل للتعديل والتطوير مستقبلا وفقا لمتطلبات واحتياجات الهيئة العامة .