0020
0020
previous arrow
next arrow

الرئيس التشادي يعلن مقتل زعيم تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي

1

قال الرئيس التشادي الجمعة إن القوات التشادية في شمال مالي قتلت أحد قادة تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي في وقت سابق من هذا الاسبوع.
ونقلت قناة التليفزيون الفرنسي (فرانس 24) عن الرئيس التشادي إدريس ديبي قوله إن عبد الحميد أبو زيد قتل في 26 شباط/ فبراير الماضي.

وقال ديبي: “قتلت القوات التشادية اثنين من القادة الجهاديين بينهما ابو زيد”.

وقالت مصادر جزائرية الخميس إن أبو زيد قتل في غارة جوية الأسبوع الماضي بيد أن السلطات الفرنسية لم تؤكد تلك التقارير.

وكان أبو زيد وهو مواطن جزائري، معروفا عنه العنف والوحشية كأحد قادة تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي المعروف بنشاطه في شمال مالي.

وكانت عملية عسكرية بقيادة فرنسا قد بدأت في 11 كانون ثان/ يناير الماضي بهدف طرد المسلحين الإسلاميين المرتبطين بتنظيم القاعدة من شمال مالي.

من ناحية أخرى قال ضابط في جيش مالي الجمعة إن قوات الجيش اعتقلت نحو 50 من المقاتلين الإسلاميين بالقرب من مدينة جاو.

وقال الضابط الذي رفض الكشف عن هويته في حديث عبر الهاتف لوكالة الأنباء الألمانية: “اكتشفنا قاعدة الإسلاميين في بلدة كادجي بالقرب من نهر النيجر، على بعد حوالى ثلاثة كيلومترات من جاو”.

وأوضح أن المقاتلين استخدموا هذه القاعدة، التي تبعد أكثر من 200ر1 كيلومترا شمال شرقي العاصمة باماكو، لشن هجماتهم مضيفا أنه يتم استجوابهم من قبل الشرطة.

وقالت وزارة الدفاع الفرنسية اليوم الجمعة إن أكثر من 40 متشددا لقوا حتفهم في جبال ادرار دي أفوجاس بالقرب من المعقل السابق للإسلاميين في كيدال، في عشرات الغارات الجوية خلال الأيام الماضية.