0020
moasem
002
003
004
005
006
007
008
previous arrow
next arrow

الصحة توقع اتفاقية للتخلص من مادة تستخدم لمكافحة الملاريا

 من مادة (دي دي تي) التي تستخدم لمكافحة الملاريا بعدما اوصت منظمة الصحة العالمية بضرورة وقف استعمالها والتخلص منها.

ووقع الاتفاقية في مبنى الوزارة اليوم الخميس وزير الصحة الدكتور عبداللطيف وريكات، ومدير الشؤون التجارية في شركة (تريد اس ايه) فرانك جيرمانيو.
واشار المركز الاعلامي لوزارة الصحة الى ان التخلص من هذه المادة يحتاج الى متطلبات فنية عالية ذات تقنية خاصة ليتخلص بشكل تام من اثارها السلبية على الصحة العامة والبيئة، بالإضافة الى التكلفة العالية لتخزينها في اماكن امنة وبعيدة عن احتمالية تعرض المواطنين لأثارها السلبية.
وبموجب هذه المذكرة ستتولى الشركة بالنيابة عن مشروع المرافق البيئية العالمية التابع لبرنامج الامم المتحدة للبيئة التخلص من هذه المادة الموجودة في مستودعات وزارة الصحة، وبالتنسيق مع وزارتي الزراعة والبيئة وحسب متطلبات الاتفاقية الدولية بازل التي صادق الاردن عليها.
من جهته، اعرب الدكتور وريكات عن شكره وتقديره للشركة ولمشروع المرافق البيئية العالمية ولبرنامج الامم المتحدة للبيئة على مبادرتها بمساعدة الاردن التخلص من هذه المادة وتحمل جميع التكاليف المترتبة على هذه العملية والبالغة150 الف دولار.
وحضر حفل التوقيع امين عام الوزارة الدكتور ضيف الله اللوزي ومدير ادارة المستشفيات الدكتور احمد قطيطات ومستشار وزير الصحة للاعلام الدكتور باسم الكسواني ومدير برنامج مكافحة الملاريا الدكتور خليل كناني، وثيباوت برتيدو والمهندس الكيماوي بانوس مونو بولس من الشركة.-(بترا)