0020
moasem
002
003
004
005
006
007
008
previous arrow
next arrow

نتنياهو يهدد إتفاقية السلام مع الأردن

 

 

وكالة الناس – اعربت مصادر اسرائيلية عن قلقها ازاء العلاقات المضطربة بين الاردن واسرائيل، متهمة رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو بتهديد معاهدة السلام بسبب العداء مع الاردن.

وقالت المصادر في تقرير نشرته تايمز اوف اسرائيل وترجمته عمون إن نتنياهو يتجاهل الامور الاستراتيجية الناتجة عن علاقات اسرائيل بالاردن.

وجاء ذلك بعد عرقلة نتنياهو الموافقة على طلب الأردن زيادة حصته من المياه، في ظل وجود توتر بين الاردن واسرائيل، وفق التقرير.

بالرغم من ان المسؤولين في الاحتلال يدعمون نقل المياه، الا ان نتانينياهو ومجلس الامن الوطني الاسرائيلي قاموا بتأخير الرد على الطلب، في حين أن نتنياهو ينوي رفض الطلب.

وتقول الصحيفة إن نتنياهو ازال اسم الاردن من قائمة الدول المنوي تقديم جرعات من لقاح كورونا لها.

وبدأ التوتر بعد الغاء رحلة نتنياهو قبيل الانتخابات الاسرائيلية بسبب عدم السماح له بالطيران فوق الاراضي الاردنية، ردا على الغاء ولي العهد الأمير الحسين بن عبدالله زيارته إلى المسجد الاقصى في ليلة الاسراء والمعراج بسبب اجراءات اسرائيل.

وكان مصدر مطلع قال لـ عمون الجمعة إن محادثات فنية أردنية- إسرائيلية حول حصول الأردن على كميات إضافية من المياه غير المتفق عليها في معاهدة السلام، لم تحسم بعد.

وقال المصدر ردا على سؤال عمون إن الجهات المعنية أبلغت إسرائيل طلب الحصول على 8 ملايين متر مكعب إضافي من المياه بعد اجتماع فني بين اللجان المشتركة عقد في 18 الشهر الجاري، وإن أعضاء اللجنة الاسرئيليين أفادوا بانهم سيردون على الطلب بعد الرجوع لمسؤوليهم.

وقال المصدر إن المحادثات ليست حول الكميات المتفق عليها في معاهدة السلام، فهذه ليست موضوع بحث حيث يحصل الأردن عليها كاملة، ولكن حول كميات إضافية لتلبية احتياجاته المائية للعام الحالي والعام القادم.

وأشار إلى أن المحادثات تناولت ايضا فتح مسار مائي جديد من بحيرة طبرية لتسهيل عملية إسالة الكميات الإضافية المطلوبة من المياه.

وحسب اتفاقية السلام تلتزم إسرائيل بتزويد الاردن بـ 35 مليون متر مكعب سنويًا إضافة الى ما يتم تخزينه في بحيرة طبرية في فصل الشتاء، وهي كمية تتفاوت سنويا حسب الهطول المطري.

وتم في العام 2010 الاتفاق على شراء 10 ملايين متر مكعب اضافية، ما جعل الكمية المتفق عليها سنويًا 45 مليون متر مكعب بالإضافة إلى ما يتم تخزينه.

وقال المصدر إنه جرى في العام الماضي تخزين 20 مليون متر مكعب وبالتالي حصل الأردن على 65 مليون متر مكعب من المياه.