0020
0020
previous arrow
next arrow

سائقون ينتقدون فرض 100 دينار رسوم ، مخالفة تشغيل ،

0

  منذ بداية العام الحالي.
وقال هؤلاء في أحاديث إلى “الغد” إن أصحاب تاكسيات يدفعون لإدارة السير وأمانة عمان مخالفات غيابية تصل إلى مئات الدنانير وإن فرض رسوم أخرى يكبدهم كلفا تشغيلية.
وقال الناطق الإعلامي باسم الهيئة سعد العشوش إن “الهدف من تلك الرسوم والتي تفرض عند كل ترخيص سيارة هو ضبط جودة الخدمة المقدمة للمواطنين وتحسين مستواها”.
وأضاف أنه “عند ترخيص تاكسي يدفع مالكه رسوم مخالفة تشغيل مقدارها 100 دينار، يقتطع منها قيمة معينة، كلما سجل بحق سائق التاكسي شكوى من أحد الركاب في حين إن السائق الذي لم تسجل عليه أي شكوى لا يدفع قيمة الرسوم عند الترخيص الثاني”.
وبين العشوش أن “المقصود بالشكاوى التي تسجل بحق السائق هي تلك المتعلقة بتقديم الخدمة، كالتلاعب بالعداد أو العمل خارج نطاق المناطق المحددة أو رفض تحميل الركاب لأي سبب كان”.
ولفت أن “هذا القرار يلزم 5000 تاكسي والتي تعود مرجعيتها إلى هيئة تنظيم النقل البري”، مبينا أن “تلك الرسوم تعود إلى صندوق الهيئة”.
وقال سائق تاكسي، محمد مبارك، إن “قرار الهيئة بفرض رسوم مخالفة تشغيل يعتبر قرارا غير منطقي”، مشيرا إلى أن “اصحاب التاكسيات يدفعون عند الترخيص مخالفات غيابية مقدارها 300 دينار، بالإضافة إلى 100 دينار رسوم مخالفة التشغيل”.
وبين مبارك أنه “من الظلم أن يدفع سائق التاكسي رسوم مخالفة بقيمة 100 دينار لمجرد امتناعه عن تحميل راكب لظروف قاهرة”، مضيفا أنه “في حال لم يتم دفع تلك الرسوم، فإن صاحب التاكسي لا يحصل على كرت الاتجاه، ويغرم مبلغ 10 دنانير عن كل شهر”. وقال مبارك إن “الهدف من تحصيل رسوم مخالفة تشغيل من كل تاكسي، الجباية بالدرجة الأولى”.
وقال سائق تاكسي، أنور القيسي، إن أصحاب التاكسيات يدفعون كلفا تشغيلية وأعباء كبيرة كتأمين ومخالفات وإن وجود رسوم إضافية يكبدهم أعباء إضافية لا داعي لها”.
ويتجول في شوارع المملكة نحو 14893 تاكسي منها 10595 في عمان، فيما يقدر عدد سيارات السرفيس في المملكة بـ4273 سيارة، 3219 منها في عمان.