عاجل
0020
moasem
002
003
004
005
006
007
008
previous arrow
next arrow

أسعار البيض تعيد الدواجن إلى المنازل

 تربية الدواجن في محيط البيت؛ وذلك للتخفيف من الميزانيات التي أرهقها الارتفاع المتواصل في أسعار المواد التموينية، لاسيما بيض المائدة.

صباح كل يوم جديد يصعد الشاب العشريني معاذ شاهين إلى سطح منزله لجمع البيض، وهي عادة تعلمها من والدته في تربية الدواجن، وتحديداً “الدجاج البلدي” الذي ينتج له يومياً خمس بيضات.

على اختلاف عادات الأسر، ومع التطور الذي يجري في البيوت من الحدائق الاسمنتية التي انتشرت في ضواحي المدن، يبدو من الصعب انشاء قن (بيت الدجاج) لتربية الدواجن، الا ان الارتفاع المتواصل في أسعار بيض المائدة عمل على تجديد فكرة تربية الدجاج البلدي في المنزل، فالشاب العشريني معاذ عمل على تخصيص زاوية في سطح المنزل لتربية الدواجن والاستفادة من انتاج بيض المائدة.

لا يجد معاذ مشكلة في تربية الدواجن في منزله؛ إذ الأمر لا يعدو أكثر من توفير الطعام والمكان المناسب للدواجن.

مربي الدواجن والمهندس الزراعي عمر صالح يقول إن ارتفاع أسعار بيض المائدة ساهم في اقبال المواطنين بشكل ملحوظ على شراء الدجاج البلدي؛ حيث يبلغ سعر الدجاجة الواحدة ما يقرب من 6 دنانير، ولا تستهلك الكثير من الطعام، فهي تأكل من بقايا طعام البيت مثل الأرز والخضار.

وتتنوع أنواع الدجاج البلدي؛ حيث يوجد الباكستاني، والهندي والبراهمي وغيره من الاصناف، كما تتفاوت أسعاره في السوق بحسب انتاج كميات انتاج البيض، باعتبار أن الدجاجة الواحدة تضع بيضة واحدة كل يوم.

ويتحدث صالح عن اقتناء المواطنين الدجاج البلدي؛ لتوفيره البيض وجودة البيض البلدي مقارنة مع بيض المزراع، مضيفاً أن سعر بيضة الواحدة من بيض المزارع يبلغ 15 قرشاً، بينما يصل سعر بيضة الدجاج البلدي إلى 25 قرشاً.

كما يضيف صالح أن انتاج الدواجن لبيض المائدة مع ارتفاع درجات الحرارة يرتفع، بينما ينخفض في موسم الشتاء.

يشار إلى ان أسعار بيض المائدة ارتفعت في السوق المحلية مع انخفاض انتاج المزارع، كما عملت وزارة الزراعة على استيراد أكثر من 5 ملايين بيضة، لتلبية حاجات السوق المحلية، فيما حافظت أسعار الدواجن الحية على استقرارها. (السبيل)