0020
moasem
sum
003
004
006
007
008
Bash
Hofa
Diamondd
previous arrow
next arrow

نقابة المعلمين تطالب باعلان حالة الطوارئ

وكالة الناس – قال الناطق الاعلامي في نقابة المعلمين ايمن العكور، إن  “الأمية في المرحلة الابتدائية ..  هي كارثة وطنية وتربوية بامتياز”، في اشارة الى تصريحات وزير التربية والتعليم الدكتور محمد الذنيبات التي اشار فيها الى وجود (100 الف طالب على مقاعد الدراسة لا يتقنون القراءة والكتابة).

وأضاف العكور “مع يقيننا بأن النسبة تتجاوز ما صرح به الوزير بينما لم يذكر معاليه نسبهم واعدادهم في الصفوف الثانوية وهم كثر في الاعداد والنسب”.

وتابع العكور “ما ادلى به وزير التربية والتعليم من ارقام وبيانات هو اقرار رسمي حكومي بفشل سياسات التطوير التربوي والبرامج المستوردة الجاهزة وعلى مدى عشرات السنوات السابقة وبذلك تفوقت الكتاتيب على كثير من المتفيهقين التربويين الرسميين الذين تقلدوا المسؤولية في جهازي التعليم المدرسي والجامعي والذين صموا آذاننا واعموا عيوننا بهرائهم  وبرامجهم التربوية الفارغة المحتوى والمضمون  والذي تتبدى نتائجه خيبات تربوية واجتماعية متتالية”.

وشددت نقابة المعلمين على ضرورة اعلان حالة الطوارئ الوطنية في المجال التربوي والتعليمي المدرسي من قبل الدولة الاردنية بمؤسساتها التعليمية والتربوية كافة لاعادة النظر وبصورة جذرية بالمناهج والخطط التربوية والاشراف وبرامج تأهيل المعلمين وغيرها من متطلبات نجاح اي نظام تربوي وخاصة في المرحلة الابتدائية.

وقال العكور “إنها من السوابق التي تسجل لوزير التربية الكشف رسميا عن هذه الكارثة عبر الاعلام وهو امر لم نعتد عليه من مسؤولين كثر ينتهجون نهج الطبطبة على الكوارث التربوية في مدارسنا وترحيلها وعدم الاعتراف حتى بوجودها وان كانت معلومة لدى القطاع الاوسع من معلمينا  ومجتمعنا منذ فترة طويلة وقد بحت اصواتهم امام صمم الآذان وعمى الابصار الذي اصاب كثير من مسؤولينا في مجال التربية والتعليم ، فإن من الضرورة بمكان ان  تتحمل وزارة التربية كمؤسسة ووزير التربية بصفته الاعتبارية المسؤولية الاولى والمباشرة عن معالجة هذه الكارثة ضمن خطة تربوية متكاملة ومحددة زمنيا”.

وأضاف : ادراكا منا في نقابة المعلمين للوضع المأساوي بالنسبة للأمية المعرفية والتربوية في المرحلة الابتدائية وحتى الثانوية فقد تقدمت نقابة المعلمين بمقترحات وحلول لمعالجة ظاهرة الامية وضعف مستوى الطلبة  في الصفوف الثلاثة الاولى ترتكز على أربعة اركان رئيسية :

1- تعديل المناهج بما يركز وبصورة أساسية  على تعليم  اللغة العربية (مهارات الكتابة والقراءة والتعبير) ومهارات الحساب وأساسيات التربية الاسلامية  في الصفوف الثلاثة الاولى.

2- تخفيض أنصبة معلمي الصفوف الثلاثة الأولى والتخلص من المواد الحشو المفروضة على مناهجنا. 

3- معالجة الاكتظاظ في الصفوف الابتدائية وخاصة الصفوف الثلاثة الاولى.

4-  تفعيل دور الاشراف التربوي بصورة حقيقية في المراحل كافة وخاصة في المرحلة الابتدائية.