0020
0020
previous arrow
next arrow

استعدادادت مسبقة لشركات الاتصالات لضمان عدم انقطاع المكالمات والإنترنت خلال العاصفة الثلجية

 اكدت شركات الاتصالات المحلية:  شركة زين،  وشركة اورانج خلوي،  وشركة امنية،  عن استعدادها المسبق للظروف الجوية التي تنبأت بها دائرة الأرصاد الجوية الأسبوع الماضي؛  إذْ تتعرض المملكة لمنخفض جوي ينتج عنه تساقط الثلوج في معظم مناطق المملكة، وقالت مصادر الشركات: إنه لا توقعات بحدوث أي أعطال على حركة الاتصالات خلال مرور هذه الموجة الباردة.

 وقالت الشركات، إنها قامت قبل عدة ايام بتجهيز وإرسال فرق الطوارئ التابعة لها الى معظم مناطق المملكة خاصة مناطق الجنوب الأكثر تأثرا بالمنخفض الثلجي الذي تتعرض له البلاد هذه الايام، مشيرين الى ان هذه الفرق على اهبة الاستعداد لاي عطل قد ينتج عنه انقطاع في الحركة الهاتفية.

 واكدوا انه ونتيجة لهذه الاستعدادات المسبقة فمن غير المتوقع ان تشهد الشبكات اي عطل خلال هذه الايام، إذْ عملت الشركات على تجهيز غرف طوارئ كما قامت بتجهيز فرقها الفنية واقسام الصيانة والهندسة ومراقبة الشبكات لديها، مما ينتج عنه ضمان عدم حدوث اي انقطاع او تعطل لهذه الشبكات.  وعن ابرز المشاكل التي قد تواجه الشركات في هذه الظروف، اشارت شركات الخلوي الى ان من اصعبها  تراكم الثلوج على المحطات الخلوية؛  ما قد يؤدي الى انقطاع أو تعطل البث بين أجهزة المايكروويف إلى المقاسم الرئيسة بسبب تراكم الثلوج على أجهزة المايكروويف، اضافة الى المشكلة الكبرى وهي انقطاع الكهرباء والذي يعد من اصعب المشاكل التي تواجه الشركات خاصة وان الكهرباء هي المغذي الرئيس للمحطات الخلوية، ونتيجة لهذه الامور يحدث الانقطاع أو ضعف الاتصالات الخلوية. 

 وقسمت الشركات استعداداتها الى قسمين الاول يشمل الاستعداد الفني والهندسي والمالي، إذْ تم توفير البطاريات أو المولدات للكهرباء، تجنبا لحالات الفصل الجزئي أو الكلي للكهرباء عن بعض المناطق، اضافة الى تكثيف لمراقبة حالات إرسال واستقبال الإشارت الهاتفية للتأكد من سيرها بشكل تام، بالاضافة الى الفرق الهندسية المكلفة بالوصول الى محطات وابراج الخلوي خاصة في وقت اشتداد هطول الثلوج للحد من تراكمها.

     من جانب آخر، اكدت الشركات ان الاستعدادات التي تم  توجيهها لضمان توافر خدمات الاتصالات الخلوية دون انقطاع قامت بنفس الشيء لضمان استمرارية الوصول الى الانترنت بكافة التقنيات المقدمة في السوق المحلية، خاصة وانه من المتوقع زيادة حجم استخدام الانترنت خلال هذه الايام لحين انتهاء الموجة الثلجية بنسبة تتراوح ما بين 30%-35% عما هو معتاد.

 وكانت شركات الخلوي تمكنت في سنوات سابقة من تجاوز مثل هذه الظروف الجوية الثلجية الصعبة، وساعدها في ذلك التوقعات المسبقة لحدوث حالات انقطاع تيار كهربائي لأسباب مختلفة على زيادة جاهزية الشركات والاستعداد فنياً وهندسياً لمواجهة الصعوبات، التي تعترض طريق حركة المكالمات الخلوية، والتي قد تتسبّب في تعطّل عمل المحطات الخلوية الرئيسة أو الفرعية.