عاجل
0020
0020
previous arrow
next arrow

برشلونة يتخلص من الريال ويعزز صدارته

1

حسم برشلونة الكلاسيكو الاول هذا الموسم مع غريمه التاريخي ريال مدريد عندما اسقطه في كاتالونيا 2-1 في مباراة تألق فيها نجمه البرازيلي الجديد نيمار امس السبت في المرحلة العاشرة من الدوري الاسباني لكرة القدم.
وعزز برشلونة صدارته برصيد 28 نقطة وبقي الوحيد من دون خسارة، فيما سقط ريال للمرة الثانية بعد الاولى على ارضه امام جاره اتلتيكو مدريد وبالنتيجة عينها.
والتقى الفريقان 258 مرة في جميع المسابقات والمباريات الودية، ففاز ريال مدريد 94 مرة وبرشلونة 106 وتعادلا 58 مرة. وفي الدوري تواجها 167 مرة ففاز ريال 70 مرة وبرشلونة 65 مرة وتعادلا 32 مرة.
على ملعب «كامب نو» الذي غص ب99 الف متفرج، وجه الجمهور تحية قبل بداية المباراة لمدرب برشلونة السابق تيتو فيلانوفا الذي ترك الفريق في نهاية الموسم الماضي لمعاناته مع السرطان.
وشهدت تشكيلة المدرب الارجنتيني خيراردو مارتينو تواجد سيسك فابريغاس اساسيا، فيما دفع الايطالي كارلو انشيلوتي مدرب ريال بالويلزي غاريث بايل وترك المهاجم الفرنسي كريم بنزيمة على مقاعد البدلاء.
واعتمد مارتينو على الارجنتيني ليونيل ميسي والبرازيلي نيمار وفابريغاس هجوميا وثلاثي الوسط تشافي واندريس اينيستا وسيرجيو بوسكيتس، فيما عزز انشيلوتي خط الوسط باعتماده على الكرواتي لوكا مودريتش والالماني سامي خضيرة وسيرخيو راموس الذي لعب امام الفرنسي رافايل فاران والبرتغالي بيبي في الوسط.
ولم تشهد اول ربع ساعة اي فرصة حقيقة من الطرفين في ظل افضلية بسيطة لبرشلونة، الى ان سدد بايل كرة عالية بيسراه من خارج المنطقة (15).
لكن نيمار لم يأبه لذلك فبعد اقل من دقيقة اخترق اينيستا منطقة الفريق الملكي مطاردا من ثلاثة لاعبين، لكنه اختار التمرير الى الجهة اليسرى حيث نيمار فعكسها وسدد ارضية ارتدت من قدم كارباخال الى الزاوية اليسرى للوبيز مسجلا هدفه الاول في مشاركته الاولى في الكلاسيكو بعد انتقاله من سانتوس البرازيلي (19).
ومن اول فرصة حقيقية لريال، اهدر خضيرة هدف التعادل بفرصة ثمينة من مسافة قريبة اثر عرضية لرونالدو، اذ صد فالديز تسديدته ببراعة، فيما طالب الالماني بركلة جزاء للمسة يد على ادريانو (43).
هنا اجرى انشيلوتي تبديله الاول، فاراح راموس المدافع اصلا ودفع بلاعب الوسط اسيير اياراماندي القادم من ريال سوسييداد.
ارتفعت وتيرة الخطر من الطرفين، فانقض خضيرة ومودريتش على اينيستا ليمرر الكرواتي كرة على طبق من فضة لرونالدو الذي سددها يسارية قوية من داخل المنطقة انقذها مجددا فالديس ببراعة (58)، ومن الركنية التالية سدد دي ماريا كرة متوسطة القوة التقطها فالديس صمام امان بلاوغرانا.
تابع انشيلوتي تغييراته، واستبدل بايل العادي ببنزيمة رأس الحربة (61)، لكن برشلونة رد الضغط بهجمات مقابلة فلعب فابريغاس كرة في العمق الى الخطير نيمار الذي حاول الانفراد قبل ان يتدخل فاران ويبعد كرته الى ركنية بتوقيت مميز.جن جنون رونالدو بعدها بلحظات عندما اسقطه الارجنتيني خافيير ماسكيرانو داخل منطقة الجزاء لكن حكم المباراة غض النظر عن ركلة الجزاء (71)، اتبعها بنزيمة بتسديدة صاروخية انفجرت في العارضة (72)، ليؤكد الميرينغيس هيمنتهم على الشوط الثاني في محاولات مستمرة لتسجيل هدف التعادل.

وتابع خضيرة اهدار الكرات وفالديس حرمانه من التسجيل (86)، لكن البديل الاخر خيسي حصل على تمريرة مقشرة من رونالدو من الجهة اليسرى فانفرد بفالديس وسددها قوية ارتدت من بطنه وهزت شباك برشلونة ليقلص الضيوف الفارق في الوقت القاتل (90)، لكن المباراة انتهت بفوز برشلونة وابتعاده عن احد ابرز منافسيه على اللقب بست نقاط.
وتعرض ملقة الذي بلغ الموسم الماضي ربع نهائي دوري ابطال اوروبا لخسارة مذلة على ارضه امام سلتا فيغو صفر-5.
وهذه الخسارة الخامسة لملقة هذا الموسم، لكنها جاءت على يد وصيف القاع الذي ارتقى الى المركز الرابع عشر بعدما سجل 8 اهداف فقط في مبارياته التسع السابقة.
على ملعب «لا روساليدا» وامام 17100 متفرج، سجل اهداف الفائز اليكس لوبيز (6 و64) والارجنتيني اوغوستو فرنانديز (23) ونوليتو (73) والبرازيلي تشارلز (81).
ويلعب في وقت لاحق التشي مع غرناطة وليفانتي مع اسبانيول.
ويلعب اليوم الاحد اشبيلية مع اسوسونا وفياريال مع فالنسيا وريال سوسييداد مع الميريا واتلتيكو مدريد مع ريال بيتيس، وتختتم المرحلة الاثنين بمباراة خيتافي مع اتلتيك بلباو.وتعرض ملقة الذي بلغ الموسم الماضي ربع نهائي دوري ابطال اوروبا لخسارة مذلة على ارضه امام سلتا فيغو صفر-5 .
وهذه الخسارة الخامسة لملقة هذا الموسم، لكنها جاءت على يد وصيف القاع الذي ارتقى الى المركز الرابع عشر بعدما سجل 8 اهداف فقط في مبارياته التسع السابقة.
وعاد بلد الوليد من معقل مضيفه رايو فايكانو بفوزه الاول منذ اب وجاء بنتيجة كبيرة 3-صفر الجمعة.
ترتيب فرق الصدارة
1- برشلونة 28 نقطة من 9 مباريات
2- اتلتيكو مدريد  24 من 9
3- ريال مدريد  22 من 9
4- فياريال 17 من 9
5- خيتافي 16 من 9
ارسنال يواصل الريادة وليفربول المطاردة
عزز ارسنال موقعه في الصدارة بفوزه الثمين على مضيفه كريستال بالاس 2-صفر امس السبت في افتتاح المرحلة التاسعة من الدوري الانكليزي لكرة القدم.
وحسم ارسنال نتيجة الشوط الثاني حيث افتتح التسجيل من ركلة جزاء انبرى لها قائده الاسباني ميكل ارتيتا بنجاح  (47)، وأضاف الدولي الفرنسي اوليفييه جيرو الهدف الثاني (87) رافعا رصيده الى 5 اهداف هذا الموسم.
وانتهى الشوط الاول بالتعادل السلبي بعد فرصة من الشماخ امام المرمى (41).
ومع انطلاق الشوط الثاني، ارتكب قديورة خطأ غير مبرر على غنابري، فاحتسب الحكم ركلة حزاء ترجمها ارتيتا الى يمين الحارس (48).
لكن ارتيتا نال بطاقة حمراء مباشرة بعدما اعتبر الحكم انه عرقل الشماخ في مركز المدافع الاخير، ليكمل الضيوف المباراة بعشرة لاعبين (65).
وزرع هدفا جيرو في الشباك من مسافة قريبة (87).
وهو الفوز السابع لارسنال هذا الموسم مقابل خسارة وتعادل فعزز موقعه في الصدارة برصيد 22 نقطة بفارق نقطتين امام مطارده المباشر ليفربول الذي انفرد بالوصافة مؤقتا بفوزه الكبير على ضيفه وست بروميتش البيون 4-1، بانتظار نتيجة مباراة شريكه السابق تشلسي مع ضيفه مانشستر سيتي اليوم الاحد في قمة وختام المرحلة.
وعمق ارسنال جراح كريستال بالاس والحق به الخسارة السادسة على التوالي والثامنة هذا الموسم فبقي في المركز التاسع عشر قبل الاخير برصيد 3 نقاط.
وعلى ملعب انفيلد رود، فرض المهاجم الدولي الاوروغوياني لويس سواريز نفسه نجما بتسجيله هاتريك رافعا رصيده الى 6 اهداف في المركز الثاني على لائحة الهدافين بفارق هدفين خلف زميله دانيال ستاريدج صاحب الهدف الرابع الذي عزز به صدارة لائحة الهدافين، علما بان سواريز غاب عن المباريات الخمس الاولى بسبب الايقاف.
وهو الهاتريك الرابع لسواريز في البريمر ليغ منذ انتقاله الى ليفربول قادما من اياكس امستردام الهولندي بعد ثلاثياته في مرمى ويغان ونوريتش سيتي (مرتان).
وحصل الضيوف على ركلة جزاء اثر عرقلة بيلي جونز داخل المنطقة من قبل البرازيلي لوكالس ليفا والفرنسي مامادو ساكو فانبرى لها موريسون بقوة داخل المرمى (66).واعاد ستاريدج الفارق الى سابق عهده بتسديدة ساقطة مميزة من خارج المنطقة (79).
وثأر ليفربول لخسارتيه ذهابا وايابا امام وست بروميتش البيون الموسم الماضي.
وعلى ملعب «اولدترافورد» استعاد مانشستر يونايتد حامل اللقب توازنه بفوز صعب على ضيفه ستوك سيتي 3-2.
وتخلف مانشستر يونايتد مرتين عبر العملاق بيتر كراوتش (4) والنمسوي ماركو ارناتوفيتش (45)، ورد في مناسبتين عبر نجميه الدولي الهولندي روبن فان بيرسي (43) وواين روني (78)، قبل ان يخطف الدولي المكسيكي خافيير هرنانديز «تشيتشاريتو» هدف الفوز في الدقيقة 80.
ومنح كراوتش التقدم لستوك سيتي اثر تمريرة عرضية من الجهة اليسرى تابعها بيمناه من مسافة قريبة فارتدت من الحارس الاسباني دافيد دي خيا الى مهاجم ليفربول السابق فتابعها بسهولة داخل المرمى (4).
وانتظر الشياطين الحمر الدقيقة 43 لادراك التعادل عندما مرر الدولي البرتغالي لويس ناني كرة عرضية من الجهة اليمنى وتابعها روني برأسه لكنها ارتدت من الحارس البوسني اسمير بيغوفيتش فتهيأت امام فان بيرسي الذي سددها بيسراه داخل المرمى.
لكن فرحة اصحاب الارض لم تدم سوى دقيقتين حيث حصل ستوك سيتي على ركلة حرة عند حافة المنطقة انبرى لها الدولي النمسوي ماركو ارناتوفيتش ببراعة في الزاوية ال90 لمرمى دي خيا (45).
وأدرك روني التعادل للشياطين الحمر بضربة رأسية اثر ركلة ركنية (78)، ومنح تشيتشاريتو الفوز لاصحاب الارض بضربة رأسية من مسافة قريبة اثر تمريرة عرضية للقائد الدولي الفرنسي باتريس ايفرا (80).
وارتقى ايفرتون الى المركز الثالث مؤقتا بفوزه الثمين على مضيفه استون فيلا 2-صفر.واهدر البلجيكي كريستيان بينتيكي فرصة منح التقدم لاستون فيلا عندما حصل فريقه على ركلة جزاء في الدقيقة الثامنة لكنه اهدرها حيث تصدى لها الحارس الدولي الاميركي تيم هاوارد.
ومنح الدولي البلجيكي الاخر روميلو لوكاكو التقدم لايفرتون في الدقيقة 68، قبل ان يعزز ليون اوسمان بالثاني في الدقيقة 81.
وتعادل نوريتش سيتي مع كارديف سيتي صفر-صفر.ويلعب اليوم ايضا سندرلاند مع نيوكاسل، وتوتنهام مع هال سيتي، وسوانسي مع وست هام.
ترتيب فرق الصدارة
1- ارسنال 22 نقطة من 9 مباريات
2- ليفربول 20 من 9
3- ايفرتون 18 من 9
4- تشلسي 17 من 8
5- مانشستر سيتي 16 من 8
توتنهام  16 من 8
دورتموند وبايرن ميونيخ يفوزان
حسم بوروسيا دورتموند دربي اقليم الرور وعاد بالنقاط من ارض شالكه 3-1، فيما تابع بايرن ميونيخ حامل اللقب نتائجه الرائعة وتخطى بصعوبة ضيفه هرتا برلين 3-2 امس السبت في المرحلة العاشرة من الدوري الالماني لكرة القدم.
ورفع بايرن رصيده الى 26 نقطة من 10 مباريات مقابل 25 لكل من دورتموند وباير ليفركوزن الفائز على اوغسبورغ 2-1.
عل ملعب «فلتنس ارينا» امام 61973 متفرجا، خاض بوروسيا دورتموند اللقاء بعد فوز ثمين على ارض ارسنال الانكليزي 2-1 في دوري ابطال اوروبا منتصف الاسبوع، فيما مني شالكه بخسارة موجعة في المسابقة عينها امام ضيفه تشلسي الانكليزي 3-صفر.
وافتتح دورتموند بطل 2011 و2012 التسجيل عبر الغابوني بيار ايميريك اوباميانغ (14).وعزز شاهين النتيجة للفريق الاصفر بتسديدة يسارية جميلة من 25 مترا (50).
لكن بعد دقيقة من دخول ماكس ماير، قلص الاخير النتيجة لشالكه اذ تابع كرة مرتدة سددها تسالاي (61).
وبطأ دورتمود ايقاع المباراة الى ان سجل هدفه الثالث عبر بديل اخر هو البولندي ياكوب بلاتسكيوفسكي الذي دخل بدلا من اوباميانغ وذلك بعد مجهود فردي من نجم الوسط مخيتاريان(73).
وعلى ملعب «اليانز ارينا» وامام 71 الف متفرج، حقق بايرن ميونيخ فوزا صعبا على ضيفه هرتا برلين 3-2 الذي مني بخسارته الاولى في خمس مباريات.
ويعيش بايرن فترة رائعة، اذ لم يخسر حتى الان في الدوري، وحقق ثلاثة انتصارات ساحقة في دوري الابطال اخرها الاربعاء على فيكتوريا بلزن التشيكي 5-صفر.
صدمة البداية كانت بامضاء الكولومبي ادريان راموس الذي ارتقى عاليا لركنية واسكنها برأسه في الزاوية اليمنى لمرمى الحارس الدولي مانويل نوير (3).
البداية الحلم كادت تتوج بهدف ثان من التونسي انيس بن هتيرة (8).
وفي ظل البداية المتوترة للمضيف، سجل مانزوكيتش هدف التعادل (29).
وسجل قائد الوسط باستيان شفاينشتايغر من الهدف الثاني (48).
لكن ماندزوكيتش منح هدف التقدم لبايرن (50).
واشتعلت المباراة مجددا، عندما لعب المتألق راموس كرة وصلت الى بن هتيرة فتابعها داخل المرمى (57).وحقق باير ليفركوزن فوزا متأخرا فوزا على ضيفه اوغسبورغ 2-1 على ملعب «باي ارينا» امام 22 الف متفرج.
وسجل سيمون رولفس (34) والشاب التركي الاصل ايرمي دجان (82) هدفي الفائز، واندري هان (24) هدف اوغسبورغ.
وحقق هوفنهايم فوزا كبيرا على مضيفه هانوفر 4-1 على ملعب «اتش دي اي ارينا» امام 44500 متفرج.
وسجل البوسني سجاد صالحوفيتش (10 من ركلة جزاء) وكاي هردلينغ (18) والبرازيلي روبرتو فيرمينو (62 و64) اهداف الفائز، وللخاسر السنغالي سليف ساني (56).
ودفع الخاسر غاليا ثمن طرد السنغالي مامي بيران ضيوف (12) ثم البرازيلي مارسيلو (64).
وعمق ماينتس جراح ضيفه اينتراخت براونشفايغ الاخير واسقطه 2-صفر على ملعب «كوفاسي ارينا» امام 29 الف متفرج بهدفي الياباني شينجي اوكازاكي (8 و68).
وتختتم المرحلة اليوم الاحد بمباراتي فرايبورغ وهامبورغ وبوروسيا مونشنغلادباخ مع اينتراخت فرانكفورت.
ترتيب فرق الصدارة
1- بايرن ميونيخ 26 نقطة من 10 مباريات
2- بوروسيا دورتموند 25 من 10
3- باير ليفركوزن 25 من 10
4- هرتا برلين 15 من 10
5- شالكه 14 من 10
الدوري الفرنسي
عمق ريمس جراح مضيفه مرسيليا عندما تغلب عليه 3-2 امس السبت على ملعب «فيلودروم» في مرسيليا وامام 35 الف متفرج في المرحلة الحادية عشرة من الدوري الفرنسي لكرة القدم.
وفاجأ ريمس أصحاب الارض بهدفين في الشوط الاول حملا توقيع التوغولي فلويد اييتيه (34) والدنماركي مادس البايك (37)، وعاد مرسيليا في الشوط الثاني وقلص الفارق عبر فلوريان ثوفان (56) ثم ادرك التعادل بواسطة اندريه-بيار جينياك (86)، لكن ريمس خطف هدف الفوز في الدقيقة الاولى من الوقت بدل الضائع.
وهي الخسارة الثالثة على التوالي لمرسيليا في الدوري المحلي والخامسة في جميع المسابقات بعد خسارتين في دوري ابطال اوروبا.
وتراجع مرسيليا الى المركز الخامس بعدما تجمد رصيده عند 17 نقطة بفارق نقطتين امام ريمس الذي ارتقى الى المركز الثامن.
وواصل ليل عروضه الجيدة بعدما عاد من ملعب مضيفه القوي نانت بفوزه الثالث على التوالي والخامس في اخر ست مباريات وجاء بنتيجة 1-صفر الجمعة في افتتاح المرحلة الحادية عشرة من الدوري الفرنسي لكرة القدم.
ويدين ليل بفوزه السابع هذا الموسم والثاني خارج قواعده الى نولان رو الذي سجل هدف المباراة الوحيد في الدقيقة 41، رافعا رصيد فريقه الى 23 نقطة في المركز الثاني موقتا بفارق نقطة خلف باريس سان جرمان حامل اللقب والمتصدر ومثلها امام موناكو وذلك قبل مباراتي الاخيرين الاحد مع سانت اتيان وليون على التوالي.
اما بالنسبة لنانت الذي اكمل اللقاء بعشرة لاعبين بعد طرد السنغالي بابي دجيلوبودجي في الدقيقة 83، فتوقف مسلسل انتصاراته المتتالية عند 4 مباريات ومني بهزيمته الثالثة حتى الان في موسم العودة بين الكبار للمرة الاولى منذ 2008، فتجمد رصيده عند 19 نقطة في المركز الرابع موقتا.
وتختتم المرحلة اليوم الاحد بلقاءات بوردو مع مونبلييه، وموناكو مع ليون، وسانت اتيان مع باريس سان جرمان.
ترتيب فرق الصدارة
1- سان جرمان 24 نقطة من 10 مباريات
2- ليل 23 من 11
3- موناكو 22 من 10
4- نانت 19 من 11
5- مرسيليا 17 من 10
6- نيس 17 من 10